سيستين Cystine

مركب بلوري يعتبر من الحموض الامينية التي تحتوي على الكبريت و يتكون من جزيئين من الحمض الاميني السيستاين ، صيغته الكيميائية C6H12N2O4S2 و وزنه الجزيئي 240.30 . يمكن تحويل السيتين إلى سيستاين عن طريق الأختزال . و السيتين اكتشف عام 1810 و لكن لم يتعرف عليه كحمض أميني إلا عام 1899 عندما استخلص من قرون الحيوانات .

و السيستين شائع في العديد من الأطعمة مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة وكذلك الجلد والقرون والشعر. و لم يتم التعرف عليه على أنه مشتق من البروتينات حتى تم عزله عن قرن البقرة في عام 1899.و يحتوي شعر الإنسان والجلد على حوالي 10-14 ٪ من السيستين بالكتلة. تم اكتشاف السيستبن في عام 1810 من قبل ويليام هايد ولستون.

يتكون السيستين من أكسدة جزيئين سيستئين، عن طريق تكوين رابطة ثنائية الكبريبت. في بيولوجيا الخلية ، يمكن أن يوجد السيستين (الموجود في البروتينات) فقط في العضيات غير المختزلة (المؤكسدة) ، مثل المسار الإفرازي (اجسام جولجي ، الحويصلات ). و في ظل ظروف الاختزال (في السيتوبلازم ، النواة ، إلخ) ، تكون الغلبة للسيستئين. و يمكن اختزال الرابطة ثنائية الكبريت بسهولة ناتجا عن ذلك ثيول السيستئين . و الثيول النموذجي لهذا التفاعل هو مركابتوإيثانول وثايثوثريول:

(SCH2CH(NH2)CO2H)2 + 2 RSH → 2 HSCH2CH(NH2)CO2H + RSSR

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.