الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سيانيد الصوديوم Sodium Cyanide

سيانيد الصوديوم Sodium Cyanide

مادة بلورية ذو لون أبيض او عديمة اللون و هي سام جدا و يجب التعامل معها بكل حذر و حفظها في مكان محكم الأغلاق و بعيدا عن متناول اليد . صيغتها الكيميائية NaCN و وزنها الجزيئي 49.01 جرام/مول و درجة انصهارها 563 درجة سيليزية و درجة غليانها 1496 درجة سيليزية و كثافتها 1.59 جرام/سم3 و هي استرطابية قابلة للذوبان في الماء و محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) و شحيح الذوبان في الإيثانول .

يتم إنتاج سيانيد الصوديوم عن طريق معالجة سيانيد الهيدروجين بـهيدروكسيد الصوديوم:

HCN + NaOH → NaCN + H2O

وسابقًا ، تم تحضير سيانيد الصوديوم بواسطة عملية كاستنر Castner و التي تقوم على تفاعل أميد الصوديوم مع الكربون عند درجات حرارة مرتفعة

NaNH2 + C → NaCN + H2

و لسيانيد الصوديوم بنية هيكلية مشابهة لبنية كلوريد الصوديوم الصلب.
نظرًا لأن الملح مشتق من حمض ضعيف ، فإن سيانيد الصوديوم يعود بسهولة إلى HCN عن طريق التحلل المائي (الحلمهة) والذي تنبعث منه رائحة اللوز المر
و يتفاعل سيانيد الصوديوم بسرعة مع الحموض القوية لإطلاق سيانيد الهيدروجين. و تمثل هذه العملية الخطرة مخاطرة كبيرة مرتبطة بأملاح السيانيد. و يتم إزالة السموم بأكثر كفاءة مع فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2) لإنتاج سيانات الصوديوم (NaOCN) والماء:

NaCN + H2O2 → NaOCN + H2O

تستخدم لإستخلاص بعض المعادن الثمية ، فمحاليلها قادرة على تذويب الذهب و الفضة في وجود الهواء .

الخطر الصحي: هذه المادة سامة جدا إذا ما تم بلعها أو ستنشاقها أو حتى امتصاصها من قبل الجلد. ملامستها للعينين تسبب تهيجات قوية تصل إلى درجة الحروق. في حالة ابتلاعها تسبب تهيجًا حادًا في الجهاز الهضمي مع الغثيان والقيء و نقصا في أكسجبن الأنسجة و يرافق ذلك ضعفا في الجسن والصداع والدوخة والارتباك وزرقة الجلد وضربات القلب الضعيفة وغير المنتظمة والانهيار ، و فقدان الوعي و تشنجات و غيبوبة و الموت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.