الرئيسية » مواضيع مميزة » سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم (E333) وعادة ما تستعمل كمادة حافظة ، ولكن في بعض الأحيان تستعمل للنكهة. و هذه المادة توجد على شكل مسحوق أبيض اللون ، و صيغتها الكيميائية عندما تكون لا مائية Ca3(C6H5O7)2 و وزنها الجزيئي 498.43 جرام/مول ، و عندما تكون مائية فإن صيغتها الكيميائية Ca3(C6H5O7)2.3H2O و وزنها الجزيئي 570.49 جرام/مول، و كثافتها عندما تكون لا مائية 1.63 جرام/سم3 ، و عندما تكون ثلاثية الماء 2.00 جرام/سم3، و هي أيضا شحيحة الذوبان في الماء و لا تذوب في الإيثانول .
تم العثور على سترات الكالسيوم أيضًا في بعض مكملات الكالسيوم الغذائية (مثل Citracal). يشكل الكالسيوم 24.1٪ من سترات الكالسيوم (اللامائي) و 21.1٪ من سيترات الكالسيوم (ثلاثي الماء) بالكتلة. كما يوجد سترات الكالسيوم رباعي الماء في الطبيعة في بعض المعادن مثل معدن إيرلاندايت Earlandite.

و سترات الكالسيوم هي مادة وسيطة عند عزل حمض الستريك عن عملية التخمير التي يتم من خلالها إنتاج حمض الستريك صناعياً. يتم معادلة حامض الستريك في محلول التحضير بواسطة هيدروكسيد الكالسيوم ، مما يؤدي إلى ترسيب سترات الكالسيوم غير القابلة للذوبان. و من ثم يتم ترشيح بقية المحلول وغسله لإنتاج سترات الكالسيوم النقية.

3 Ca(OH)2(s) + 2 C6H8O7(l) → Ca3(C6H5O7)2(s) + 6 H2O(l)

و في كثير من الأشخاص ، وجد أن الأهمية البيولوجية لسترات الكالسيوم مساوٍ لكربونات الكالسيوم الأرخص ثمناً. ومع ذلك ، فإن التغييرات في الجهاز الهضمي قد تغير كيفية هضم الكالسيوم وامتصاصه. و على عكس كربونات الكالسيوم ، وهي مادة قاعدية تعمل على معادلة حموض المعدة ، فإن سترات الكالسيوم ليس لها أي تأثير على حموضة المعدة. كما يصعب هضم كربونات الكالسيوم مقارنة بسترات الكالسيوم وتنطوي كربونات الكالسيوم على خطر “الارتداد الحمضي” و تعوض المعدة عن طريق إنتاج المزيد من الحموض وبالتالي فإن الأشخاص الذين لديهم حساسية لمضادات الحموضة أو الذين يجدون صعوبة في إنتاج ما يكفي من حمض المعدة قد يختار سترات الكالسيوم بدلاً من كربونات الكالسيوم كمكملات.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

تدقيقات و تفتيشات الأمن و السلامة في المختبرات

تقديم ما هو تدقيق السلامة؟ و ما هو تفتيش السلامة؟ فعلى الرغم من كون كلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.