الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » زجاج البوروسيليكات Borosilicate glass

زجاج البوروسيليكات Borosilicate glass

زجاج البوروسيليكات Borosilicate glass:

أو زجاج البايركس (بيركس) Pyrex و هو نوع من أنواع الزجاج المقاوم للحرارة وللمواد الكيميائية، والذي يتألف بشكل رئيسي من السيليكا و أكسيد البورون.

يتميز زجاج البوروسيليكات بأن معامل التمدد الحراري له منخفض، مما يجعله مقاوماً للصدمات الحرارية، وذلك بشكل يفوق أنواع الزجاج الأخرى، مما يجعله مناسباً لصنع زجاجيات المختبر.

و البوروسيليكات هي مركبات تكون فيها وحدات أكسيد البورون و أكسيد السيليكون مرتبطة مع بعضها البعض لتكون شبكات ذات تركيبات مختلفة فإضافة البورون إلى شبكة السيليكات يساعد الزجاج على صهر الزجاج عند درجات حرارة  أدنى من تلك اللازمة لصهر السيليكا النقية .

 

استعمالات زجاج البوروسيليكات

فزجاج البايركس و التي احد مكوناته البوروسيليكات له استخدامات هامة أكثر من الزجاج العادي حيث يتحمل درجات الحرارة العالية و التسخين و التبريد المفاجيء و كذلك مقاوم للمواد الكيميائية و لا يوصل التيار الكهربائي و بالتالي يستعمل في صناعة الأدوات المخبرية و بعض الأدوات الخاصة .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.