الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض اللوريك (حمض الغار) Lauric acid

حمض اللوريك (حمض الغار) Lauric acid

يعرف ايضا باسم حمض الدوديكانويك  dodecanoic acid و هو حمض دهني مشبع يتكون من سلسلة من ذرات الكربون عددها 12 ذرة، وبالتالي له العديد من خصائص الحموض الدهنية متوسطة السلسلة ، وهو مركب صلب بلوري يوجد على شكل مسحوق ذو لون ابيض ساطع ، ذو رائحة بترولية و تعرف أملاح واسترات حمض اللوريك باسم اللوريات.صيغته الكيميائية C12H24O2 ، وزنه الجزيئي 200.32 ، درجة إنصهاره 43.8 درجة سليلزية و درجة غليانه 225 درجة سيليزية ،كثافته 0.869 جرام/سم3. عديم الذوبان في الماء، و الجرام الواحد منه يذوب في مليلتر واحد من الكحول ، وفي 2.5 مليلتر من الكحول البروبيلي ،و هو سهل الذوبان في البنزبن .

و حمض اللوريك كمكون من مكونات الدهون الثلاثية ، يستحوذ على حوالي نصف محتوى الحموض الدهنية في حليب جوز الهند وزيت جوز الهند وزيت الغار وزيت النخيل (لا تخلط بينه وبين زيت النخيل) وإلا فإنع يعتبرغير شائع نسبيا. كما يوجد في حليب الأم البشري (حيث يشكل 6.2٪ من إجمالي الدهون) و في حليب البقر ( بنسبة 2.9٪) ، وحليب الماعز ( بنسبة 3.1٪).
و على الرغم من أن 95 ٪ من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة يتم امتصاصها من خلال الوريد البابي، إلا أن 25-30 ٪ من حمض اللوريك يتم امتصاصه من خلاله.
مثل العديد من الحموض الدهنية الأخرى ، حمض اللوريك غير مكلف حيث لأأن له عمر تخزيني طويل ، و هوغير سام و آمن للتعامل معه و هو يستخدم أساسا لإنتاج الصابون ومستحضرات التجميل. و لهذه الأغراض ،قإن حمض اللوريك يتم تفاعله مع هيدروكسيد الصوديوم لانتاج لورات الصوديوم ، وهو صابون. كما يمكن الحصول على لورات الصوديوم عن طريق تصبن مختلف الزيوت ، مثل زيت جوز الهند.

في المختبر ، يمكن استخدام حمض اللوريك للكشف عن الكتلة المولية لمادة غير معروفة عبر الانخفاض قي نقطة التجمد. و يعتبر اختيار حمض اللوريك مناسبًا لأن درجة انصهار المركب النقي عالية نسبيًا (43.8 درجة سيليزية) وثابت التجمد له هو 3.9 درجة سيليزية· كجم / مول. وعن طريق إذابة حمض اللوريك مع المادة غير المعروفة ، والسماح لها بالتبريد ، وتسجيل درجة الحرارة التي يتجمد بها الخليط ، يمكن تحديد الكتلة المولية للمركب غير المعروف.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.