ثوريوم Thorium

ثوريوم Thorium :

عنصر فلزي مشع رمزه الكيميائي Th و عدده الذري 90 و وزنه الذري 232.0381 ، و كثافته 11.8 جرام /سم3 ، و درجة انصهاره 1750 درجة سيليزية و درجة غليانه 4850 درجة سيليزية و هو يعتبر أحد عناصر سلسلة الأكتنيدات من الجدول الدوري .

أكتشف الثوريوم عام 1828 من قبل الكيميائي السويدي بارون جونز جاكوب بيرزيليوس . وهذا العنصر داكن اللون يتأثر ببطء بالماء و هو قابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك و حمض الكبريتيك و قليل الذوبان في حمض النيتريك ، و يحتل المرتبة التاسعة و الثلاثون من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية .

توجد كميات قليلة جدا من الثوريوم في معدن الثورايت أو سيليكات الثوريوم و في الأورانجايت و في الثوريانايت و هو معدن مشع مكون من أكسيد الثوريوم ThO2 و اليورانيوم ، و توجد اكبر ترسبات أكسيد الثوريوم أو الثوريا في صخور المونازايت في الهند و البرازيل .

و للثوريوم عدة نظائر تتراوح أعدادها الكتلية من 212 إلى 236 . فالثوريوم-232 يوجد طبيعيا و له نصف عمر حوالي 14 مليار سنة و هو يعتبر النظير الأول في سلاسل التحلل الإشعاعي و التي تنتهي بنظير الرصاص-208 المستقر . و حاليا يعتبر الثوريوم عنصرا هاما كمصدر أساسي للوقود الذري حيث عند قذف الثوريوم-232 بنيوترونات بطيئة ينتج النظير الأنشطاري لليورانيوم-233 . كما يستخدم عنصر الثوريوم في صناعة سبائك المغنيسيوم و كمادة مثبتة في الأنابيب الإلكترونية ، كما يستعمل اكسيد الثوريوم في صناعة أحجار الولاعات أو القداحات و كمادة حفازة .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية Cell

هناك عدة مواضيع حول مفهوم الخلية في الكيمياء ، للمزيد يرجى الضغط على احد الروابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.