بورازون Borazon

البورازون هو اسم العلامة التجارية للشكل المكعبي من نيتريد البورون (نتريد البورون) و يرمز لها اختصارا بالرمز (cBN). ويتراوح لون هذه المادة من الأسود إلى البني والذهبي ، و اعتمادًا على الرابطة الكيميائية. وهي واحدة من اقسى المواد المعروفة ، إلى جانب أشكال مختلفة من الماس وأنواع من نتريد البورون. و البورازون عبارة عن بلورة يتم إنشاؤها بتسخين كميات متساوية من البورون والنيتروجين عند درجات حرارة تزيد عن 1800 درجة سيليزية عند 7 جيجا باسكال ، وقد تم إنتاج البورازون لأول مرة في عام 1957 من قبل روبرت هـ.

و للبورازون العديد من الاستخدامات مثل تصنيع أدوات القطع و القوالب و المقصات و السكاكين و التروس و أي أدوات تتطلب أن تكون صلبة وقاسية .
قبل إنتاج البورازون ، كان الماس هو الكاشطة المفضلة المستخدمة لطحن السبائك الفائقة الصلابة ولكن لا يمكن استخدامه بشكل فعال على الفولاذ لأن الكربون يميل إلى الذوبان في الحديد عند درجات حرارة عالية و لقد كان أكسيد الألومنيوم هو المادة الكاشطة التقليدية المستخدمة في أدوات الصلب المقوى. و لاحقا تم استبدال أكسيد الألومنيوم بالبورازون لطحن الفولاذ المتصلب بسبب خصائصه الكاشطة الفائقة ، مقارنة بخصائص الماس. و يستخدم البورازون في التطبيقات الصناعية لتشكيل الأدوات ، لأنه يمكن أن يتحمل درجات حرارة أكبر من 2000 درجة مئوية وهي أعلى بكثير من درجة حرارة الماس النقي عند 871 درجة مئوية . وتشمل الاستخدامات الأخرى تصميم و تقطيع المجوهرات ، وقطع الزجاج ، و تفتيت الالماس. و تُستخدم عجلات الطحن المغطاة بـ CBN ، والمشار إليها بعجلات البورازون ، بشكل روتيني في تصنيع المعادن الحديدية الصلبة ، والمكاوي ، وقضبان النيكل و غيرها من الأدوات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.