بروبانال propanal

 

و يعرف أيضا باسم بروبيونالدهيد Propionaldehyde ، وهو سائل عديم اللون و ذو رائحة كريهة خانقة ، صيغته الكيميائية C2H5CHO ، و وزنه الجزيئي 58.08 جرام/مول، و كثافته 0.8071 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -81 درجة سيليزية و درجة غليانه 49 درجة سيليزية . و هو قابل للذوبان و في الماء و الكحول و الإيثير . يستخدم بشكل أساسي كبادئة لتحضير ثلاثي ميثايلول الإيثان (CH3C (CH2OH)3) من خلال تفاعل التكثيف مع الفورمالديهايد ؛ و هذا الثلاثي هو وسيط مهم في إنتاج راتنجات الألكيد. وتشمل التطبيقات الأخرى الاختزال إلى البروبانول والأكسدة إلى حمض البروبيونيك.
ينتج تكثيف البروبانال مع ثلاثي بوتيل أمين CH3CH2CH = N-t-Bu ، وحدلت بناء ثلاثية الكربون تستخدم في التحضيرات العضوية.

يتم إنتاج البروبانال بشكل أساسي صناعيًا من خلال تفاعل أكسو ، عن طريق الجمع بين غاز الصناعة ( أول أكسيد الكربون والهيدروجين) مع الإيثيلين باستخدام محفز معدني (الروديوم عادة):

CO + H2 + C2H4 → CH3CH2CHO

بهذه الطريقة ، يتم إنتاج مئات الآلاف من الأطنان سنويًا.يمكن أيضًا تحضير البروبانال عن طريق أكسدة 1-بروبانول بمزيج من حمض الكبريتيك وثاني كرومات البوتاسيوم. يحتوي مكثف الاسترجاع على مياه تسخينها عند 60 درجة سيليزية ، والتي تكثف البروبانول غير المتفاعل ، لكنها تسمح بمرور البروبانال . يتم تكثيف بخار البروبانال فورًا في جهاز استقبال مناسب. في هذا الترتيب ، تتم إزالة أي البروبانال فورًا من المفاعل ، وبالتالي لا يتأكسد إلى حمض البروبيونيك.

Propanal

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لوحة (بوستر ) كيمياء الليمون

لوحة (بوستر ) كيمياء الليمون Share this post: Facebook Pinterest Email WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.