الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » المعادلة الكيميائية chemical equation

المعادلة الكيميائية chemical equation

المعادلة الكيميائية

(الكيمياء العامة المستوى الاول – الكلية الجامعية بالجموم)
  • يمكن القول أن المعادلة الكيميائية هي لغة الكيمياء.
  • تعرف المعادلة الكيميائية بأنها عبارة عن تمثيل للتفاعل الكيميائي بواسطة مجموعة من الرموز والصيغ الكيميائية التي تعبر عن المواد الداخلة في التفاعل و الخارجة منه والإلكترونات التي تكتسب أو تفقد من ذرات العناصر المتفاعلة.
  • تبين المعادلة الكيميائية التغيرات التي تطرأ على المواد المتفاعلة و ظروف التفاعل كما تبين المعادلة حاجة التفاعل إلى حرارة وضغط وعوامل مساعدة.
  • يجب أن تكون المعادلة الكيميائية صحيحة الرموز والصيغ وأن تكون موزونة حيث أن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة من التفاعل. وعند كتابة معادلة يجب مراعاة الشحنة لأنها تلعب دوراً في عدد الإلكترونات المفقودة أو المكتسبة.
  • مثال: المعادلة الكيميائية لاحتراق غاز الميثان يمكن أن تكتب هكذا:

CH4 + 2O2 →  CO2 + 2H2O

ماء  +  ثاني أكسيد الكربون →   أكسجين + ميثان

يمكن تلخيص خطوات كتابة التفاعل الكيميائي كما يلي :

أ – أن تكون المعادلة ممثلة للواقع التجريبي للتفاعل.

ب – أن تخضع لقانون بقاء المادة

ج – تتألف المعادلة الكيميائية من طرفين، طرفّ أيسر يحوي المواد المتفاعلة (متفاعلات) وطرف أيمن يحوي المواد الناتجة (نواتج)، بينهما سهم توضع عليه شروط التفاعل.

د – بعد كتابة صيغ المواد الداخلة في التفاعل و صيغ المواد الناتجة منه تحسب عدد ذرات كل عنصر فإن لم تكن متساوية تضرب بعض المركبات بعدد معين و من ثم يعدل الطرف الآخر حتى تتوازن المعادلة.

هـ – ونظراً لأنّ المادة يمكن أن توجد في حالة من ثلاث حالات، غاز وسائل وصلب ، فإنّه في بعض التفاعلات يكون من المناسب جداً توضيح حالة المواد المشتركة في التفاعل الكيميائي سواءً كانت ضمن المواد المتفاعلة أم المواد الناتجة، عن طريق حروف صغيرة أُتفق عليها تُكتب أسفل الرمز أو الصيغة للدلالة على حالة المادة في التفاعل الكيميائي. فالحرف g يشير إلى الحالة الغازية، والحرف l   يشير إلى الحالة السائلة النقية، والحرفs  يشير إلى الحالة الصلبة، وهناك حالة رابعة في التفاعلات الكيميائية وهي المحلول المائي الذي يُشار إليه بالحرفين aq .

 

معلومات كمية من المعادلة الموزونة

يمكن للمعاملات الظاهرة في المعادلة الموزونة أن تعطينا النسبة في عدد المولات بين المواد المتفاعلة و المواد الناتجة ، و عليه يمكن تحويل تلك المعلومات إلى كتل و أوزان للمواد الداخلة في التفاعل. كما أن المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة تشير أيضا إلى كل من العدد النسبي للجزيئات و إلى العدد النسبي للمولات في التفاعل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل العاشر من كتاب الكيمياء – ريموند تشانج (شانج) و جاسون أوفربي Chapter 10 Notes CHEMISTRY Chang & Overby

ملخص الفصل العاشر من كتاب الكيمياء – ريموند تشانج (شانج) و جاسون أوفربي Chapter 10 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.