الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » السيديرايت، كاليبايت chalybite ، Siderite

السيديرايت، كاليبايت chalybite ، Siderite

السيديرايت، كاليبايت chalybite ، Siderite :

السيديـرايت (السيدريت ) و الذي يعرف أيضا باسم كاليبـايت chalybite هو معدن يتكون من كربونات الحديد الثنائي (FeCO3). فهو معدن حديدي قيِّم ، لأنه يحتوي على 48٪ حديد ولا يحتوي على الكبريت أو الفسفور. و السيديرايت، كاليبايت chalybite ، Sideriteللسيديرايت صلابة على مقياس موهس تتراوح ما بين 3.75 – 4.25 و الوزن النوعي يساوي 3.96 و مخدشه أبيض وبريقه زجاجي أو لؤلؤي و يتبلور حسب النظام المنعيني القائم و ألوانه تتراوح ما بين اللون الأصفر إلى البني الداكن أو البني المخضر أو الأسود ، ويعود السبب للون الأخير إلى وجود المنجنيز.

و احيانا يتم استبدال جزء من الحديد بالمنغنيز أو المغنيسيوم أو الكالسيوم . و يتبلور السيديرات حسب النظام المعيني و هو يوجد في التكتلات مخلوطا بالطين و مثل هذه الرواسب تعرف باسم صخور الحديد الطينية ، و يوجد عادةً السيديرايت في الأوردة الحرارية المائية ، ويرتبط بالبارايت ، فلورايت ، و غالينا ، وغيرها.

وهو أيضًا معدن شائع للصلب في الطين والحجر الرملي . و عند تسخين المعدن يصبح مغناطيس قوي ، و قد كان السيديرايت يعتبر المصدر الاساسي للحديد في انجلترا و سكوتلاندا و ألمانيا و النمسا .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.