الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » إيريثريتول (إريثريتول) Erythritol

إيريثريتول (إريثريتول) Erythritol

تعرف هذه المادة بعدة اسماء منها إيريثرول Erythrol و إيريثريت erythrite و هي مادة صلبة بلورية موشورية حلاوتها ضعفي حلاوة السكروز. صيغتها الكيميائية C4H10O4 و وزنها الجزيئي 122.12 جرام/مول . درجة انصهارها 121.5 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 329-331 و شديدة الذوبان في الماء و البيريدين و شحيحة الذوبان في الكحول و لا تذوب في الإيثير . تستخدم كمادة للتحلية في صناعة المواد الغذائية.

يوجد الإريثريتول بشكل طبيعي في بعض الفاكهة والأطعمة المخمرة. على المستوى الصناعي ، يتم إنتاجه من الجلوكوز عن طريق التخمير مع الخميرة ، Moniliella pollinis.
و منذ عام 1990 ، كان للإريثريتول تاريخ من الاستخدام الآمن كمُحلي ومحسن للنكهة في منتجات الأغذية والمشروبات ، وهو معتمد للاستخدام من قبل الهيئات التنظيمية الحكومية في أكثر من 60 دولة كمحلي غذائي في منتجات القهوة والشاي والمكملات الغذائية السائلة ومزيج العصائر والمشروبات الغازية وأشكال منتجات المياه المنكهة ، مع الأطعمة بما في ذلك الحلويات والبسكويت والكوكيز والمحليات المنضدة والعلكة الخالية من السكر.
و بمجرد استهلاكه ، يمتص الإريثريتول بسرعة في الدم ، مع حدوث ذروة الكميات في أقل من ساعتين وإفراز 80 ٪ من الإريثريتول غير المستقلب في البول والبراز في غضون 24 ساعة. و كاختبار للأمان ، قام العلماء بتقييم جرعات للإريثريتول حيث حدثت أعراض اضطراب معدي معوي معتدل ، مثل الغثيان ، وانتفاخ البطن الزائد ، وانتفاخ البطن أو الألم ، وتكرار البراز. و كان الحد الأعلى المسموح به يوميا هو ما نسبته 1.6٪ من المشروبات أو المنتجات الغذائية لكل حصة ، أو ما يعادل 0.78 و 0.71 جرامًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم لدى البالغين والأطفال ، على التوالي. و للاستخدام الآمن لدى الأطفال ، أوصت لجنة علمية لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية بأن يكون الحد الأقصى لمحتوى الطعام أو المشروبات هو 0.6 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.