الرئيسية » مواضيع مميزة » إيثانول Ethanol

إيثانول Ethanol

إيثانول Ethanol :Ethanol

يعرف أيضا باسم الكحول الإيثيلي Ethyl alcohol و كحول الحبوب grain alcohol و السبيرتو spirits أو عموما يطلق عليه اسم الكحول alcohol بصورة شائعة، و الإيثانول هو سائل عديم اللون قابل للإشتعال ذو رائحة مميزة و ذو طعم حارق . صيغته الكيميائية C2H5OH ، وزنه الجزيئي 46.07 ، كثافته 0.789 جرام /سم3 ، درجة انصهاره -114 درجة سيليزية و درجة غليانه 78.5 درجة سيليزية . يعمل الإيثانول على امتصاص الماء من الهواء الجوي بسرعة و هو قابل للذوبان و الامتزاج مع الماء و مع العديد من السوائل العضوية . يجب حفظ الإيثانول في مكان محكم و بارد و بعيدا عن  مصادر اللهب . يشير مصطلح 95٪ كحول أو كحول ( مجرد ) إلى ازيتروب ثنائي يحتوي على إيثانول مقطر بنسبة 95٪ و درجة انصهاره 78.15 درجة سيليزية . أما الكحول و طبقا لدستور الأدوية الامريكي فإنه محدد بأن لا تقل نسبته عن 92.3 ٪ و لا تزيد عن 93.8 ٪ وزنا و لا تزيد عن 96 ٪ حجما من الإيثانول عند درجة حرارة 15.56 درجة  و كثافته عند تلك الدرجة  تساوي 0.810 إلى 0.816 جرام/سم3 . التعرض الشديد للإيثانول يسبب الغثيان، تقيّأ، تدفّق، الإبتهاج العقلي أو الكئابة، الخمول ،عدم التوازن ، غيبوبة و احيانا الموت .يستعمل الإيثانول في صناعة  المشروبات الكحولية بنسب مخففة. كما يستعمل كمذيب في المعامل و المصانع ، كما يدخل في الصناعات الدوائية و العطور و في الصناعات العضوية ، كما انه يستخدم في صناعة المواد المعقمة و المطهرة و أيضا يستخدم كوقود لبعض أنواع السيارات.

و يتم إنتاج الإيثانول في صورة بتروكيماوية ، من خلال تميه الإيثيلين ، وعبر عمليات بيولوجية و عن طريق تخمير السكريات بالخميرة. تعتمد العملية الأكثر اقتصادا على الأسعار السائدة لمخزون البترول والحبوب. في السبعينيات من القرن الماضي ، تم تصنيع معظم الإيثانول الصناعي في الولايات المتحدة من البتروكيماويات ، ولكن في الثمانينيات قدمت الولايات المتحدة كميات من الإيثانول القائم على الذرة واليوم يتم تصنيعه بالكامل تقريبًا من هذا المصدر.

و كما أشير سابقا يمكن تحضير الإيثانول من متميه الإيثيلين المحفز بحمض مثل حمض الفوسفوريك:

C2H4 + H2O → CH3CH2OH

أما  الإيثانول المستخدم في المشروبات الكحولية والوقود فإنه يتم تصنيعه عن طريق التخمير. بعض أنواع الخميرة (مثل Saccharomyces cerevisiae) تستقلب السكر وتنتج الإيثانول وثاني أكسيد الكربون.

C6H12O6 → 2 CH3CH2OH + 2 CO2

C12H22O11 + H2O → 4 CH3CH2OH + 4 CO2

للحصول على بطاقات أخطار المركبات أخرى يرجى الضغط على الرابط الآتي: بطاقات أخطار المواد الكيميائية (النسخة المختصرة)

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الأسس العلمية لتحضير المحاليل الكيميائية بتركيز المول/لتر

المقدمة: العديد من الكواشف المستخدمة في العلوم هي في شكل محاليل تحتاج إلى شرائها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.