الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أيسوكينولين (إيزوكينولين) Isoquinoline

أيسوكينولين (إيزوكينولين) Isoquinoline

تعرف هذه المادة أيضا باسم 2-بنزازين Benzazine ، و هي مادة سائلة عديمة اللون و رائحتها نفاذة تشابه رائحة خليط مكون من زيت اليانسون و البنزالدهيد و توجد في قطران الفحم . صيغتها الكيميائية C9H7N و وزنها الجزيئي 129.16 جرام/مول . درجة انصهارها 26.48 درجة سيليزية و درجة غليانها 243.25 درجة سيليزية و كثافتها 1.09 جرام/سم3 . لا تذوب في الماء و تذوب في أغلب المذيبات العضوية . تدخل في صناعة الأصباغ و مبيدات الحشرات و الأدوية .

و أيسوكينولين هو سائل استرطابي يمكن أن تظهر العينات غير النقية باللون البني ، كما هو الحال بالنسبة لحلقات النيتروجين غير المتجانسة، و كونه نظيرًا للبيريدين ، فإن الأيسوكينولين هو قاعدة ضعيفة .
تم عزل الأيسوكينولين لأول مرة من قطران الفحم عام 1885عن طريق التبلور التجزيئي لكبريتات الحمض. و يوفر تفاعل بوميرانز – فريتش Pomeranz–Fritsch reaction طريقة فعالة لتحضير الأيسوكينولين ، و يستخدم هذا التفاعل البنزالدهيد و أمينوأسيتالدهيد ثنائي إيثيل أسيتال حيث يتم التفاعل في وسط حمضي لتكوين الأيسوكينولين . بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام البنزيل امين و جلايوكسال اسيتال ، لإنتاج نفس النتيجة باستخدام تعديل شليتلار- مولير Schlittler-Müller modification .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.