الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أيسوسيانات الميثيل Methyl isocyanate

أيسوسيانات الميثيل Methyl isocyanate

تعرف هذه المادة أيضا باسم أيزوسيانات الميثيل و أيسوسياناتو ميثيان isocyanatomethane و كربيلامين الميثيل و يرمز لها بالرمز (MIC)و هي مادة سائلة عضوية عديمة اللون و رائحتها حادة و كريهة جدا و هي أيضا سامة جدا و خطرة للغاية و قابلة للاشتعال و كانت السبب الرئيس في كارثة مصنع للمبيدات الحشرية في مدينة بوبال في الهند و التي راح ضحيتها على الفور 3500 شخصًا و على مدار السنوات اللاحقة ارتفع العدد إلى 15 ألفا.
الصيغة الكيميائية لأيسوسيانات الميثيل CH3NCO و وزنها الجزيئي 57.05 جرام/مول و درجة انصهارها -45 درجة سيليزية و درجة غليانها 39 درجة سيليزية و كثافتها 0.923 جرام/سم3. تستعمل مادة أيسوسيانات الميثيل كمادو وسيطة في إنتاج مبيدات الكربامات (مثل الكرباريل والكاربوفيوران والميثوميل والألديكارب)، كما تم استخدامها في إنتاج المطاط والمواد اللاصقة.

عادة ما يتم تصنيع إيزوسيانات الميثيل عن طريق تفاعل مونوميثيل أمين مع الفوسجين. بالنسبة للإنتاج على نطاق واسع ، من المفيد دمج هذه المواد المتفاعلة عند درجة حرارة أعلى في مرحلة الغاز. يتكون مزيج من أيسوسيانات الميثيل ومولان من كلوريد الهيدروجين ، لكن كلوريد ن-ميثيل كربامويل (MCC) يتكون عندما يتكثف الخليط ، تاركًا مولًا واحدًا من كلوريد الهيدروجين كغاز.

و لا حقا يتم الحصول على أيسوسيانات الميثيل عن طريق معالجة MCC بأمين ثلاثي ، مثل ن،ن-ثنائي ميثيل أنيلين أو مع البيريدين أو عن طريق فصله باستخدام تقنيات التقطير.

إن مادة أيسوسيانات الميثيل سامة للغاية ، و هي سامة عن طريق الاستنشاق والابتلاع والتلامس بكميات منخفضة تصل إلى 0.4 جزء في المليون. و تشمل أعراض التعرض لهذه المادة السعال وألم الصدر وضيق التنفس والربو وتهيج العين والأنف والحنجرة بالإضافة إلى تلف الجلد. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات التعرض ، التي تزيد عن 21 جزءًا في المليون ، إلى وذمة رئوية وانتفاخ الرئة والنزيف والالتهاب الرئوي القصبي والموت. على الرغم من أن رائحة أيزوسيانات الميثيل لا يمكن اكتشافها عند 5 جزء في المليون من قبل معظم الناس ، فإن خصائصها الدمعية القوية توفر تحذيرًا ممتازًا لوجودها (بتركيز 2-4 أجزاء جزء في المليون يحدث تهيج للعينين ، بينما عند 21 جزء في المليون ، لا أحد يستطيع أن يتحم وجود أيسوسيانات الميثيل في الهواء).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.