الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكريلونيتريل Acrylonitrile

أكريلونيتريل Acrylonitrile

مادة سامة و قابلة للاشتعال و مسرطنة و تعرف أيضا تعرف باسم 2-بروبينونيتريل أو سيانيد الفينيل، و هي عباره عن  مادة سائلة عديمة اللون قد يميل لونها إلى الأصفر الباهت و أيضا متطايرة و ذات رائحة لاذعة   صيغتــها الكيميائية CH2=CHCN  و وزنه الجزيئي 53.064 جرام/مول و درجة انصهارها -83.5 درجة سيليزية و درجة غليانها 77.5 درجة سيليزية و كثافتها 0.806 جرام/سم3. تحضر الأكريلونيتريل من خلال  تفاعل سيانيد الهيدروجين، HCN , مع أكسيد الإثيلين، أو الأسيتيلين. و حاليا،  ينتج أكثر الأكريلونيتريل من خلال تفاعل البروبان، الأمونيا  ، و الأكسجين. تستعمل مادة الأكريلونيتريل  في إنتاج ألياف الأكريليك، و البلاستيك، و المطاط الصناعي.

و لا يمكن أن تتشكل مادة الأكريلونيتريل بشكل طبيعي في الغلاف الجوي للأرض. ومع ذلك ، يمكن أن توجد عند مستويات تصل إلى 0.11 جزء في المليون في المواقع الصناعية، مع بقائها في الهواء لمدة تصل إلى أسبوع تقريبا. و يمكن لهذه المادة أن تتحلل من خلال التفاعلها مع الأكسجين وجذر الهيدروكسيل لإنتاح الفورميل سيانيد و الفورمالديهيد.

و الأكريلونيتريل مادة مادة سامة و قابلة للاشتعال و مسرطنة و ضارة للحياة المائية، كما تتسبب هذه المادة بحدوث تهيجات في تهيج الجلد و الجهاز التنفسي و العينين ، و أيضا التعرض المتكرر يسبب حساسية للبشرة، و الصداع والغثيان والدوخة وضعف الحكم وصعوبة التنفس وضعف الأطراف وزرقة وتشنجات وانهيار، وقد يتسبب أيضا في تلف الجهاز العصبي المركزي وتلف الكبد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.