الرئيسية » مواضيع مميزة » الستيرول Sterol

الستيرول Sterol

الستيرولات و تعرف أيضا باسم الكحول الستيرويدية لكن تتميز بوجود مجموعة هيدروكسيل في تركيبها الجزيئي ، و في العادة توجد الستيرولات إما على شكل ستيرولات حرة أو على شكل إسترات لحموض دهنية، و الستيرولات مجموعة فرعية من الستيرويدات و صنف مهم من الجزيئات العضوية ، و هي نوع من الشحوم. توجد الستيرولات بشكل طبيعي في النباتات والحيوانات والفطريات ، ويمكن أن تنتجها أيضًا بعض البكتيريا و النوع الأكثر شيوعًا من الستيرول الحيواني هو الكوليسترول ويعمل كأساس للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والهرمونات الستيرويدية.
تسمى ستيرولات النباتات فايتوستيرولات phytosterols وتسمى الستيرولات الحيوانات زوستيرولات zoosterols. و الستيرول الأكثر أهمية في الزوستيرولات هو الكوليسترول. كما تشمل فايتوستيرولات ستيرولات ذات أهمية منها الكامبيستيرول campesterol ، سيتوستيرول sitosterol، و ستيغماستيرول stigmasterol و أيضا هناك ستيرولا فطرية و منها الإرجوستيرول Ergosterol و هو ستيرول موجود في الغشاء الخلوي للفطريات ، حيث يلعب دورًا مشابهًا للكوليسترول في الخلايا الحيوانية.
تلعب الستيرولات والمركبات ذات الصلة أدوارًا أساسية في فسيولوجيا الكائنات حقيقية النواة. على سبيل المثال ، يشكل الكوليسترول جزءًا من الغشاء الخلوي في الحيوانات ، حيث يؤثر على سيولة غشاء الخلية ويعمل كرسول ثانوي في الإشارات التنموية. و في البشر والحيوانات الأخرى ، تعمل الستيروئيدات القشرية مثل الكورتيزول كمركبات إشارات في التواصل الخلوي والتمثيل الغذائي العام. كما أن الستيرولات هي مكونات شائعة في زيوت الجلد البشرية.
و الستيرولات هي مجموعة فرعية من الستيرويدات مع مجموعة هيدروكسيل في الموضع 3 في الحلقة A. حيث أن مجموعة الهيدروكسيل على الحلقة A قطبية.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.