ميثادون Methadone

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية C21H27NO و وزنها الجزيئي 309.45 جرام/مول و درجة انصهارها 78 درجة سيليزية .

الميثادون هو دواء بوصفة طبية و مسكن اصطناعي قوي ، وهو جزء من مجموعة من الأدوية تعرف باسم المواد الأفيونية. تتفاعل المواد الأفيونية مع مستقبلات الأفيون في الدماغ وتثير مجموعة من الاستجابات داخل الجسم ؛ من مشاعر تخفيف الألم إلى الاسترخاء والمتعة والرضا و يؤخذ الميثادون كبديل للهيروين والمواد الأفيونية الأخرى كجزء من العلاج للاعتماد على هذه الأدوية. يُعرف استبدال دواء الاعتماد بعقار موصوف بهذه الطريقة باسم العلاج الدوائي.

كما أن الميثادون لديه خطر أقل من السمية العصبية والنفسية مقارنة بالمواد الأفيونية الأخرى (بسبب نقص المستقلبات النشطة) ، والحد الأدنى من التراكم في الفشل الكلوي ، والتوافر البيولوجي الجيد ، والتكلفة المنخفضة ، و المدة الطويلة من التأثير.

بالإضافة إلى تحسين الرفاهية من خلال منع الانسحاب الجسدي ، يساعد العلاج الدوائي على استقرار حياة الأشخاص الذين يعتمدون على الهيروين والمواد الأفيونية الأخرى ، والحد من الأضرار المتعلقة بتعاطي المخدرات.يستخدم الميثادون أيضًا لتخفيف الألم بعد الأزمات القلبية والصدمات والجراحة كما أن الميثادون مفيد بشكل خاص في إدارة متلازمات الألم التي يصعب علاجها مثل آلام الأعصاب وآلام السرطان .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.