الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » Glyoxalic Acid حمض الجليوكزاليك

Glyoxalic Acid حمض الجليوكزاليك

تعرف هذه المادة أيضا باسم حمض الجلايوكزيليك Glyoxylic Acid
و أكزو حمض الخليك Oxoacetic acid ، و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية CHOCOOH و وزنها الجزيئي 74.04 جرام/مول و درجة انصهارها 98 درجة سيليزية و درجة غليانها 111 درجة سيليزية . وقابلة للذوبان في الماء .

و حمض الجليوكزاليك هو وسيط (مادة وسطية) في دورة الجلايكوكسيلات ، والتي تمكن بعض الكائنات الحية من تحويل الحموض الدهنية إلى كربوهيدرات. و تُعرف القاعدة المترافقة لحمض الجليوكزاليك باسم جلايكوكسيلات، و في البشر ، يتم إنتاج الجلايكوكسيلات عبر مسارين:
1 – من خلال أكسدة الجليكولات في البيروكسيسومات (جسيمات تاكسدية)، و
2 – من خلال تقويض (الأيض الهدمي) لهيدروكسي برولين في الميتوكوندريا.
ففي البيروكسيسومات ، يتم تحويل جلايكوكسيلات (القاعدة المرافقة) إلى جلايسين عن طريق جلايوكسيلات أمينوترانسفيراز (AGT1) أو إلى أكسالات بواسطة جليكولات أوكسيديز.
أما في الميتوكوندريا ، يتم تحويل جلايكوكسيلات إلى جلايسين عن طريق جلايوكسيلات الأمينوترانسفيراز في الميتوكوندريا AGT2 أو إلى جلايكولات بواسطة مختزلات الجلايكولات . و يتم تحويل كمية صغيرة من الجلايكوكسيلات إلى أكسالات بواسطة اللاكتات ديهيدروجيناز السيتوبلازمية.

كما تم العثور على حمض الجلايكزيليك مرتبطا بفَرْطُ أوكسالاَتِ البَولِ الأَوَّلِيّ ، و في ظل ظروف معينة ، يمكن أن يكون الجلايوكسيلات عبارة عن سم كُلَوي ، و السم الكِلَي هو مركب يسبب تلف الكلى وأنسجة الكلى. وتشارك مستويات عالية من الجليكوكسيلات في تطور فرط أوكسالات البول ، وهو سبب رئيسي لتحصي الكلية (المعروف باسم حصوات الكلى).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.