الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي نيتروبنزين Dinitrobenzene

ثنائي نيتروبنزين Dinitrobenzene

اسم يطلق على واحد من متصاوغات ثنائي نيترو بنزين الثلاثة و جميعها لها صيغة كيميائية C6H4N2O4 و الوزن الجزيئي 168.11 جرام/مول.

 

أورثو ثنائي نيتروبنزين ortho-dinitrobenzene

1،2-ثنائي نيترو بنزين

1,2-Dinitrobenzene

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، درجة انصهارها 118 درجة سيليزية و درجة غليانها 318 درجة سيليزية و كثافتها 1.57 جرام/سم3. قابلة للذوبان في الماء و الكحول و البنزين و الكلورفورم و خلات الإيثيل>

 

 

ميتا ثنائي نيتروبنزين meta-dinitrobenzene

3،1-ثنائي نيتروبنزين

1,3-Dinitrobenzene

مادة صلبة بلورية صفراء اللون ، درجة انصهارها تتراوح ما بين 89-90 درجة سيليزية و درجة غليانها 297 درجة سيليزية و كثافتها 1.57 جرام/سم3. قابلة للذوبان في الماء و الكحول و البنزين و الكلورفورم و خلات الإيثيل .

يمكن تحضير 3،1-ثنائي نيتروبنزين عن طريق نترتة النيتروبنزين بوجود حمض الكبريتيك كعامل حفاز. يؤدي التأثير التوجيهي لمجموعة نيترو من نيتروبنزين إلى 93 ٪ من المنتج الناتج عن النترجة في الموضع ميتا. ممكن أن ينتج عن نفس التنفاعل المنتجات الأورثو والبارا بنسب 6٪ و 1٪ على التوالي.

 

بارا ثنائي نيتروبنزين para-dinitrobenzene

1،4-ثنائي نيتروبنزين

1,4-Dinitrobenzene

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون تميل إلى الأصفر الباهت ، درجة انصهارها تتراوح ما بين 173-174 درجة سيليزية و درجة غليانها 299 درجة سيليزية و كثافتها 1.63 جرام/سم3. قابلة للذوبان في الماء و الكحول و شحيحة الذوبان في البنزين و الكلورفورم و خلات الإيثيل

 

إن التعرض الشديد لأي من المتصوغات الثلاثة السابقة يسبب صداع و دوخة و تشويش في الرؤية و ضيق في التنفس و أزرقاق في الجسم نتيجة نقص الأكسجين و إصفرار الجلد و العينين ، و الأنيميا و جفاف الحلق. تستعمل هذه المادة في صناعة الأصباغ و البلاستيك و المفرقعات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.