الرئيسية » Simplified Chemistry » فوق أكسيد البنزويل Benzoyl Peroxide

فوق أكسيد البنزويل Benzoyl Peroxide

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون أو شفافة وذلك حسب نقاوتها و يطلق عليها أحيانا اسم فوق أكسيد ثنائي البنزويل ، صيغتها الكيميائية C6H5CO)2O2) و وزنها الجزيئي 242.23 و درجة انصهارها تتراوح ما بين 103.-106 درجة سيليزية، و فوق اكسيد البنزويل مادة تعتبر بادئة لنصنيع المواد الأخرى، فهي تتفكك بمعدل مضبوط عند درجات حرارة معتدلة لإعطاء الجذور الحرة. . يجب التعامل معها بكل حذر فقد تنفجر عند تسخينها . هذه المادة شحيحة الذوبان في الماء أو الكحول و قابلة للذوبان في البنزين و الكلوروفورم و الإيثر. هذه الماد ة تسبب تهيجات في العينين و الجلد و الأغشية المخاطية. و لفوق أكسيد البنزويل عمر نصف (10 ساعات عند 73 درجة مئوية أو بنزين) للتحلل وهو مناسب جدًا للعديد من العمليات المعملية والتجارية. هذا ، بالإضافة إلى استقراره النسبي بين فوق الأكسيدات، مما يجعله الأكثر استخدامًا كمادة بادئة للعديد من التحضيرات المخبرية و الصناعية. فاستخدامه الأساسي لفوق أكسيد البنزويل هو كمادة بادئة لبلمرة الفينيل. كما تعتبر عامل التبييض المفضل للدقيق. كما تستخدم مادة فوق أكسيد البنزويل لتبييض العديد من الشموع والزيوت التجارية ؛ وهو العنصر النشط في مستحضرات علاج حب الشباب التجارية.

و فوق أكسيد البنزويل بحد ذاتها ليست مادة مسرطنة ولا مطفرة. ومع ذلك ، عندما تتداخل مع المواد المسرطنة فإنها تكون محفزًا قويًا لتطور الورم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل الأول من كتاب مبادئ الكيمياء العضوية ماكموري Organic Chemistry John McMurry Structure and Bonding Acids and Bases

Introduction to organic chemistry Organic compounds contain carbon atoms bonded hydrogen and other atoms. Organic …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.