الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » amyloid أمايلود ، أميلود ، نشواني

amyloid أمايلود ، أميلود ، نشواني

هي نوع من البروتينات المعقدة التي تترسب في الأنسجة والتي تشترك في ميزات معملية مختارة مثل التغيير في شدة التفلور لبعض الأصباغ العطرية مثل الكونغو الأحمر.

يحدث ترسب الأميلويد في عدد من الأمراض. في العديد من هذه الحالات ، هناك خلاف حول ما إذا كان الأميلويد يسبب المرض أم أنه مجرد علامة على المرض بعد حدوث السبب. (في مرض الزهايمر ، أولئك الذين يعتقدون أن ترسب بروتين بيتا اميلويد يقتل الخلايا العصبية يطلق عليهم “المعمدانيين”.)

و قد يترسب الأميلويد على نطاق واسع في الجسم ، كما هو الحال في الداء النشواني (هو تشخيص نسيجي تندرج ضمنه عدة أمراض مختلفة. يكمن المنشأ المرضي فيه من خلال ترسب البروتين النشواني في الأنسجة الحية والأعضاء؛ مما يؤدي لنشوء المرض. يتحول البروتين إلى الشكل أو الحالة النشوانية عندما يحدث تشوه أو تغير في بنيته الثانوية مما يجعله غير قابل للذوبان) .

و قد يكون ترسب الأميلويد خاصًا بعضو محدد ، على سبيل المثال ، في البنكرياس ، كما هو الحال في مرض السكري من النوع 2 ، أو الجهاز العصبي المركزي ، كما هو الحال في مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون ، ومرض هنتنغتون ، ومرض كروتزفيلد جاكوب والإسفنجي البقري. اعتلال الدماغ (مرض جنون البقر).

و مصطلح أميلويد بالإنجليزية amyloid  يأتي من amylo- (نشا) + -oid (مثل) = مثل النشا او نشواني . هذا يعكس التحديد الخاطئ للمادة على أنها نشا بناءً على تقنيات التلوين الخام.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.