الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » 6،1 -هكسانديول Hexanediol

6،1 -هكسانديول Hexanediol

تعرف هذه المادة أيضا باسم 6،1-ثنائي هيدروكسي هكسان Dihydroxyhexane و جلايكول سداسي الميثيلين Hexamethylene glycol ، و هي مادة صلبة بلورية صيغتها الكيميائية HO(CH2)6OH و وزنها الجزيئي 118.17 جرام/مول. درجة انصهارها 42.8 درجة سيليزية و درجة غليانها 208 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء و الكحول.

يستخدم 6،1 -هكسانديول على نطاق واسع لإنتاج البوليستر الصناعي والبولي يوريثين ، كم يمكن لـ 6،1 -هكسانديول أن يحسن صلابة ومرونة البوليستر لأن يحتوي على سلسلة هيدروكربونية طويلة إلى حد ما. و في البولي يوريثين ، يتم استخدامه كموسع سلسلة ، والبولي يوريثين المعدل الناتج يتمتع بمقاومة عالية للتحلل المائي وكذلك القوة الميكانيكية ، ولكن مع درجة حرارة انتقال زجاجية منخفضة.
كما أنها مادة تدخل في صناعة للأكريليك كعامل تشابك ، على سبيل المثال دياكريلات هيكسانيديول. كما تم تصنيع راتنجات البوليستر غير المشبعة من 6،1 -هكسانديول ، إلى جانب ستيرين و أنهيدريد ماليك وحمض فوماريك.

يتم تحضير 6،1 -هكسانديول من خلال هدرجة حمض الأديبيك أو استراته. و يمكن تحقيق التحضير المختبري عن طريق تقليل المواد الدهنية باستخدام هيدريد ألومنيوم الليثيوم ، على الرغم من أن هذه الطريقة غير عملية على نطاق تجاري.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد الإيثيلين Trichloroethylene

تعرف هذه المادة بعدة اسماء و منها تريثيلين Trethylene و و ثلاثي كلوريد الأسيتيلين Acetylene …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.