الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » 5 -فلورويوراسيل Fluorouracil

5 -فلورويوراسيل Fluorouracil

يرمز لهذه المادة بالاختصار5-FU و هي مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية C4H3FN2O2 و وزنها الجزيئي 130.08 جرام/مول . درجة انصهارها تتراوح ما بين 282-283 درجة سيليزية . شحيحة الذوبان في الماء و قليلة الذوبان في الكحول . لها تطبيقاتها في مجال العلاج الكيميائيى ، حيث تحد من قابلية الخلايا من تصنيع الDNA .

و الفلورويوراسيل (5-FU) ، الذي يباع تحت الاسم التجاري أدروسيل Adrucil هو دواء يستخدم لعلاج السرطان عن طريق الحقن في الوريد، حيث يتم استخدامه لسرطان القولون وسرطان المريء وسرطان المعدة وسرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم. وككريم يستخدم لعلاج سرطان الجلد والثآليل الجلدية، و عند استخدامه عن طريق الحقن ، يعاني معظم الأشخاص من آثار جانبية، و تشمل الآثار الجانبية الشائعة التهاب الفم وفقدان الشهية وانخفاض عدد خلايا الدم وفقدان الشعر والتهاب الجلد، و عند استخدامه ككريم ، يحدث تهيجا في موقع التطبيق عادة، كما قد يؤدي استخدام أي من الشكلين أثناء الحمل إلى الإضرار بالطفل.
و الفلورويوراسيل موجود في عائلات الأدوية المضادة للمضادات الحيوية والبيريميدين. طريقة عملها ليست واضحة تمامًا ولكن يعتقد أنها تنطوي على عرقلة عمل سينثاز الثيميديل وبالتالي إيقاف إنتاج الحمض النووي DNA.
حصل الفلورويوراسيل على براءة اختراع في عام 1956 ودخل في الاستخدام الطبي في عام 1962. وهو مدرج في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.