الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » 5،3،1 – ثلاثي نيترو بنزين Trinitrobenzene

5،3،1 – ثلاثي نيترو بنزين Trinitrobenzene

هذه المادة هي أحد مشتقات البنزين حيث تم استبدال ثلاثة ذرات هيدروجين في المواضع 1 و 3 و 5 بثلاث مجموعات نيترو (NO2 -) و تصنف هذه المادة على انها شديدة الإنفجار و يمكن ان تنفجر تحت أي صدمة ، كما أن الارتفاع المفاجيء لدرجة الحرارة ممكن أن يتسبب أيضا في انفجارها .
توجد هذه المادة على شكل مادة صلبة لونها اصفر باهت و صيغتها الكيميائية C6H3N3O6 و وزنها الجزيئي 213.105 جرام/مول ، و درجة انصهارها 121.3 درجة سيليزية و درجة غليانها 315 درجة سيليزية و كثافتها 1.86 جرام/سم3 .
و يمكن لمادة 5،3،1 – ثلاثي نيترو بنزين أن تتفاعل بقوة مع المواد المختزلة و هي غير متوافقة مع ثنائي ديكرومات الصوديوم أو حمض الكبريتيك. لذلك يجب تخزينها في مكان بارد وجيد التهوية ، بعيدًا عن مخاطر الحرائق والمواد المؤكسدة بسهولة. كما تتفاعل هذه المادة بعنف مع الألمنيوم و فوسفيد البورون و السيانيدو الاسترات و الفوسفور و سيانيد الصوديوم و كلوريد القصديرو هيبو فوسفيت الصوديوم و الثيوسيانات ، إلخ. فهذه المادة عامل مؤكسد قوي للغاية قد تسبب تفاعلًا عنيفًا مع المواد المختزلة.

من المستحسن أن يتجنب الناس التعامل مع هذه المادة إن أمكن. و أيضا تجنب استنشاق الغبار والأبخرة الناتجة عن حرقها أو تفاعل المواد معها. كما يجب ارتداء القفازات الواقية من المواد الكيميائية والنظارات الواقية. كما لا يجب التعامل مع العبوات المكسورة منها ما لم يتم ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة.
لا تخزن هذهالمادة بالقرب من المواد الكيميائية الأخرى (خاصة المؤكسدات الأخرى) أو بالقرب من مصادر التدفئة أو الأماكن التي قد تحدث فيها تغيرات سريعة في درجة الحرارة. في حالة الانسكاب ينقع بالماء على الفور وينظف بعناية وببطء. في حالة الحريق دعه يحترق ؛ لا تحاول إخماد الحريق الناتج. في أي حالة يتم فيها تناول هذه المادة ، اتصل بمركز مراقبة السموم في وزارة الصحة فورا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.