الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين (4،2 -) Dinitrophenylhydrazine

ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين (4،2 -) Dinitrophenylhydrazine

ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين Dinitrophenylhydrazine : تعرف هذه المادة باسم كاشف بريدي و يرمز لها بالاختصار DNPH أو DNP ، 4،2 - ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين Dinitrophenylhydrazineو هي مادة صلبة بلورية حمراء اللون ، صيغتها الكيميائية C6H3(NO2)2NHNH2 و وزنها الجزيئي 198.14 جرام/مول . درجة انصهارها تقريبا 194 درجة سيليزية. شحيحة الذوبان في الماء أو الكحول . قابلة للذوبان إلى حد ما في الحموض غير العضوية .

تستخدم للكشف عن الألدهيدات و الكيتونات . يجب الاخذ بعين الأعتبار بأن هذه المادة حساسة للصدمات و قد ينتج عن ذلك انفجار حاد ، لذلك يجب التعامل معها بكل حذر .

 

تحضير 4،2 – ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين

يمكن تحضير هذه المادة عن طريق تفاعل كبريتات الهيدرازين مع 2،4-ثنائي نترات كلوريد البنزين:

و يتم تحضير كاشف برادي Brady’s reagent عن طريق إذابة 4،2 – ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين في محلول يحتوي على الميثانول وبعض حمض الكبريتيك المركز ، ويجب أن يكون الوسط حمضيا قليلاً.

 

اختبار بريدي Brady’s test

يمكن استخدام 4،2 – ثنائي نيترو فينيل الهيدرازين للكشف النوعي عن مجموعة الكربونيل الوظيفية في الكيتون أو الألدهيد . يتم الإشارة إلى الاختبار الإيجابي من خلال تكوين راسب أصفر أو برتقالي أو أحمر (يعرف باسم ثنائي نيترو الهيدرازون). فإذا كان مركب الكربونيل عطريًا ، فسيكون الراسب أحمر. أما إذا إذا كان دهنيًا ، فسيكون لون الراسب أصفر .

RR’C=O + C6H3(NO2)2NHNH2   →   C6H3(NO2)2NHN=CRR’ + H2O

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

2 تعليقان

  1. لماذا تفاعل ثنائي نترو فينيل الهيدرازين لايكشف عن المركبات الكربونيلية كلها؟

    • Akram Amir El Ali

      لا يتفاعل ثنائي نيتروفينيل هيدرازين مع المركبات الأخرى التي تحتوي على مجموعة الكربونيل مثل الحموض الكربوكسيلية ، والأميدات ، والإسترات ، والتي يكون فيها الاستقرار مرتبط بالرنين حيث يتفاعل زوج الإلكترونات الحر مع الفلك p في مجموعة الكربونيل مما يؤدي إلى زيادة التنقل لزوج الإلكترونات في الجزيء. وهذا الاستقرار يفقد بإضافة كاشف إلى مجموعة الكربونيل. وبالتالي ، فإن هذه المركبات أكثر مقاومة لتفاعلات الإضافة. أيضًا ، مع الحموض الكربوكسيلية ، هناك تأثير للمركب الذي يعمل كقاعدة ، مما يترك الكربوكسيل الناتج مشحونًا بشحنة سالبة وبالتالي لم يعد عرضة للهجوم النيوكليوفيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.