الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » هيدروكسيد السترونشيوم Strontium Hydroxide

هيدروكسيد السترونشيوم Strontium Hydroxide

هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد على شكل مسحوق أو على شكل بلورات عديمة اللون مائعة، صيغتها الكيميائية عندما تكون لامائية  Sr(OH)2 و وزنها الجزيئي 121.63 جرام/مول و كثافتها 3.62 جرام/سم3، و عندما تكون أحادية الماء فإن صيغتها الكيميائية Sr(OH)2.H2O و وزنها الجزيئي 139.65 جرام/مول و عندما تكون ثمانية الماء فإن صيغتها الكيميائية Sr(OH)2.8H2O و وزنها الجزيئي 265.7 جرام/مول و كثافتها 1.90 جرام/سم3. قابلة لإمتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو مكونة الكربونات و تفقد جزء من ماءها عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء . يجب حفظ هذه المادة في عبوة محكمة الإغلاق . تدخل في مجال تنقية سكر البنجر و فصل السكر المتبلور من دبس السكر .

يمكن تحضير هذه المادة بإضافة مادة قاعدية قوية مثل NaOH أو KOH قطرة بقطرة إلى أي محلول من أملاح السترونشيوم و على الغلب يكون نيترات السترونشيوم ، حيث تيتم ترسيب هيدروكسيد السترونشيوم على شكل مسحوق أبيض اللون.

يستخدم هيدروكسيد السترونشيوم بشكل رئيس في تكرير سكر البنجر وكمثبت في البلاستيك. كما يمكن استخدامه كمصدر لأيونات السترونشيوم . كما يمكن لهيدروكسيد السترونتيوم أن يمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء لتكوين كربونات السترونشيوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حمض الخليك الكبريتي Thiacetic Acid

مادة سائلة صفراء اللون ذات رائحة كريهة نفاذه و قابلة للاشتعال . تحضر عن طريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.