الرئيسية » مواضيع مميزة » Lugol’s Iodine يود لوجول (يود لوغول)

Lugol’s Iodine يود لوجول (يود لوغول)

يعرف هذا المحلول أيضًا باسم اليود المائي أو محلول اليود القوي ، وهو مكون من يوديد البوتاسيوم و الماء تم إذابتها في الماء (محلول مائي من يودبد البوتاسيوم و الماء)و هو دواء ومطهر يستخدم لعدد من الأغراض. كما يمكن تناول كمية من هذه المحلول حسب ما يحددها الطبيب المعالج عن طريق الفم لعلاج التسمم الدرقي حتى يمكن إجراء الجراحة ، و أيضا لحماية الغدة الدرقية من اليود المشع ، وعلاج نقص اليود.
تم تصنيع يود لوغول لأول مرة في عام 1829 من قبل الطبيب الفرنسي جان لوغول. و هذا المحلول مدرج في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية و مطلوبة في النظام الصحي.
و محلول يود لوجول متاح كدواء عام وبدون وصفة طبية، كما يتوفر من هذه المحلول عدة تراكيز من اليود و بالتالي قد تخضع المحاليل التي يزيد تركيزها عن عن 2.2٪ إلى المراقبة لضمان سلامتها على البشر .

الخطر الصحي: قد تشمل الأعراض الجانبية عند استعمال هذه المحلول الحساسية ، والصداع ، والتقيؤ ، والتهاب بياض العين. كما قد يؤدي الاستخدام طويل المدى إلى مشاكل في النوم والاكتئاب، مع العلم أنه بالعادة لا يجب استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. و نظرا لاحتواء هذه المحلول على اليود الحر ، فإن المحلول ذو التركيز 2% أو 5% بدون تخفيف مهيج و متلف للغشاء المخاطي و سام إذا ابتلع .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حمض ثيو الباربيتوريك Thiobarbituric Acid

مادة صلبة لونها أصفر باهت، تنتج من تفاعل الثيوريا و حمض المالونيك ، صيغتها C4H4N2O2S …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.