كينتوزين Quintozene

يرمز لها بالاختصار PCNB و تعرف أيضا باسم خماسي كلوريد نيترو بنزين Pentachloronitrobenzene، و هي مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية C6Cl5NO2 و وزنها الجزيئي 295.33 جرام/مول و درجة انصهارها 144 درجة سيليزية و درجة غليانها 328 درجة سيليزية و كثافتها 1.718 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء أو الكحول البارد ، و تذوب في البنزين و الكلوروفورم . تستخدم كمبيد للفطريات.

تم تصنيع الكينتوزين في الأصل في المختبر في عام 1868. وقد تم تقديمه إلى عالم الزراعة في ثلاثينيات القرن الماضي في ألمانيا بواسطة شركة Bayer AG كبديل لمبيدات الآفات الزئبقية.
يتم تحضير كينتوزين بواسطة كلورة النيتروبنزين عند 60-70 درجة سيلبيزية في حمض الكلوروكبريتيك ، مع استخدام اليود كعامل مساعد. و يمكن أيضًا إنتاجه عن طريق نترتة البنزين المكلور. أحد المنتجات الجانبية لتصنيع كينتوزين هو سداسي كلور البنزين (HCB) ، الذي يعتبر خطيراً مثل الكينتوزين .

5Cl2 + C2H5NO2 → C6Cl5NO2 + 5HCl

 

 

الخطر الصحي: تم الإبلاغ عن التهاب الملتحمة مع إصابة القرنية لدى البشر عند رش خماسي كلوريد نيترو بنزين في العين. كما لا تتوافر معلومات عن الآثار المزمنة (طويلة الأجل) والتناسلية والسرطانية لخماسي كلوريد نيترو بنزين في البشر. لوحظ أن التعرض المزمن للكلاب لخماسي كلوريد نيترو بنزين في نظامهم الغذائي يؤدي إلى تلف الكبد. لوحظ عدم تكوين الكلى (فشل الكلى في التطور) ، الشفة المشقوقة ، وزيادة وفيات الجنين في نسل الفئران المعرضة عن طريق الفم. لوحظ وجود أورام كبدية في الفئران التي تعرضت لخماسي كلوريد نيترو بنزين عن طريق التزقيم (وضع المادة الكيميائية تجريبياً في المعدة). صنفت وكالة حماية البيئة مادة خماسي كلوريد نيترو بنزين في المجموعة ج ، كمادة مسرطنة بشرية محتملة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

Strontium Titanate

مادة صلبة غير قابلة للذوبان في الماء و توجد في معدن نادر جدا التوسونايت Tausonite …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.