الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كلوريد الروبيديوم Rubidium Chloride

كلوريد الروبيديوم Rubidium Chloride

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و قلوية توجد على شكل مسحوق . صيغتها الكيميائية RbCl و وزنها الجزيئي 120.92 جرام/مول . درجة انصهارها 715 درجة سيليزية و درجة غليانها 1390 درجة سيليزية و كثافتها 2.76 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الميثانول . محاليل هذه المادة متعادلة .

يتضمن التحضير الأكثر شيوعًا لكلوريد الروبيديوم النقي هو تفاعل هيدروكسيد الروبيديوم  مع حمض الهيدروكلوريك ، متبوعًا بإعادة التبلور:

RbOH(aq) + HCl(aq) → RbCl(aq) + H2O(l)

و نظرا لكون RbCl استرطابي فإنه يجب حمايته من الرطوبة الجوية ، على سبيل المثال باستخدام مجفف. و يستخدم RbCl بشكل أساسي في المختبرات. لذلك ، ينتج العديد من الموردين بكميات قليلة حسب الحاجة و يتم تقديمه في أشكال متنوعة للبحوث الكيميائية والطبية الحيوية.

و يستخدم كلوريد الروبيديوم كمادة مضافة للبنزين لتحسين رقم الأوكتان الخاص به.
كلوريد الروبيديوم هو علامة بيولوجية ممتازة غير جراحية. يذوب المركب جيدًا في الماء ويمكن أن تمتصه الكائنات الحية بسهولة. بمجرد كسرها في الجسم ، يستبدل أيون +K بأيون +Rb في الأنسجة لكون البوتاسيوم و الروبيديوم ينتميان إلى نفي المجموعة في الجدول الدوري ، و المثال على ذلك هو استخدام نظير مشع للروبيدييوم لتقييم نضح عضلة القلب. كما أظهر كلوريد الروبيديوم تأثيرات مضادة للاكتئاب في الدراسات البشرية التجريبية ، بجرعات تتراوح من 180 إلى 720 مجم. و يعتقد أنه يعمل عن طريق رفع مستويات الدوبامين والنورادرينالين ، مما يؤدي إلى تأثير محفز ، والذي سيكون مفيدًا للاكتئاب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

Strontium Titanate

مادة صلبة غير قابلة للذوبان في الماء و توجد في معدن نادر جدا التوسونايت Tausonite …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.