الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كلوريد الراديوم Radium Chloride

كلوريد الراديوم Radium Chloride

مادة صلبة بلورية لونها أبيض قد تميل إلى اللون البني أحيانا . صيغتها الكيميائية RaCl2 و وزنها الجزيئي 296.93 جرام/مول. و درجة انصهارها 900 درجة سيليزية و كثافتها 4.91 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و لكن بدرجة اقل من كلوريدات الفزات القلوية الترابية . و عادة ما يكون المنتج التجاري لهذه المادة عادة ما يكون مخلوطا مع كلوريد الباريوم . التعرض الشديدِ إلى الإشعاعات المنبعثة من هذه المادة يسبب فقرَ الدم، ماء العين و تكسر و سرطان في الأسنانَ و سرطان العظام .

تستعمل هذه المادة في الأبحاث الفيزيائية و أيضا تدخل في مجال عِلْمِ أشعة المعادنِ لأن إختراقَ أشعة جاما أكثر عمقا مِنْ تلك للأشعة السينيةِ. و تستخدم أيضا كمصدر للرادون. كما لا يزال كلوريد الراديوم مستخدمًا في المراحل الأولية من فصل الراديوم عن الباريوم أثناء استخلاص الراديوم من معدن البيتشبلند. الكميات الكبيرة من المواد (لاستخراج غرام من معدن الراديوم النقي ، حوالي 7 أطنان من معدن البتشبلند مطلوبة) تفضل هذه الطريقة الأقل تكلفة (ولكن أقل كفاءة) على تلك القائمة على بروميد الراديوم أو كرومات الراديوم (المستخدمة في المراحل اللاحقة من الفصل). و أيضا يتم استخدام كلوريد الباريوم في الطب لإنتاج غاز الرادون الذي كان يستخدم بدوره كعلاج للسرطان. كما أن كلوريد الراديوم -223 الذي يباع تحت الاسم التجاري Xofigo (المعروف سابقًا باسم Alpharadin) ، هو دواء إشعاعي ينبعث منه أشعة ألفا. و قد حصلت باير على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا الدواء لعلاج سرطان البروستاتا في مايو 2013. فكلوريد الراديوم 223 هو أحد أكثر الأدوية المعروفة فاعلية في هذا المجال .

و يتبلور كلوريد الراديوم من المحلول على هيئة ثنائي هيدرات، و يمكن تجفيفها بالتسخين إلى 100 درجة سيليزية في الهواء لمدة ساعة واحدة متبوعة بـ 5 ساعات ونصف عند 520 درجة سيليزية بوجود الأرجون. و في حالة الاشتباه في وجود الأنيونات الأخرى ، قد يحدث الجفاف عن طريق الاندماج تحت كلوريد الهيدروجين.

كما يمكن أيضًا تحضير كلوريد الراديوم عن طريق تسخين بروميد الراديوم في وجود تدفق غاز كلوريد الهيدروجين الجاف ، أو يمكن عزله من خامات اليورانيوم والثوريوم عن طريق معالجة كبريتات الراديوم بكربونات الصوديوم ، وترك كربونات الراديوم ثم تفاعل كربونات الراديوم في حمض الهيدروكلوريك.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

Strontium Titanate

مادة صلبة غير قابلة للذوبان في الماء و توجد في معدن نادر جدا التوسونايت Tausonite …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.