الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كرومات الصوديوم Sodium chromate

كرومات الصوديوم Sodium chromate

الوصف العام: مادة صلبة بلورية استرطابية صفراء اللون . صيغتها الكيميائية عندما تكون لا مائية Na2CrO4 و وزنها الجزيئي 161.97 جرام/مول و درجة انصهارها 792 درجة سيليزية و دكثافتها 2.69 جرام/سم3 ، و عندما تكون مائية فإن الصيغة الأشهر هي Na2CrO4.4H2O و وزنها الجزيئي 234.03 جرام/مول ودرجة انصهارها تقريبا 20 درجة سيليزية ، و هي قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الكحول . يجب حفظ هذه المادة في عبوة محكمة الإغلاق و في مكان جاف و بارد . يمكن الحصول على كرومات الصوديوم عن طريق تحميص خامات الكروم في الهواء بوجود كربونات الصوديوم

2Cr2O3 + 4Na2CO3 + 3O2 → 4Na2CrO4 + 4CO2

تعمل هذه العملية على تحويل الكروم إلى شكل قابل للاستخراج في الماء ، تاركًا وراءه أكاسيد الحديد. و عادة ما يتم تضمين كربونات الكالسيوم في الخليط لتحسين الوصول إلى الأكسجين والحفاظ على شوائب السيليكون والألمنيوم في شكل غير قابل للذوبان. و في العادة تكون درجة حرارة التفاعل حوالي 1100 درجة سيليزية، و بالنسبة للتحضير في المختبر فإنه يمكن استخدام خليط من خام الكروميت وهيدروكسيد الصوديوم ونترات الصوديوم عند درجات حرارة منخفضة (حتى 350 درجة مئوية) . و بعد تكوينه ، يتم تحويل ملح الكرومات إلى ثنائي كرومات الصوديوم.

وبصرف النظر عن دوره المركزي في إنتاج الكروم من خاماته ، فإن كرومات الصوديوم يُستخدم كمثبط للتآكل في صناعة البترول. كما أن هذه المادة تعتبر مادة مساعدة للصباغة في صناعة النسيج. و ايضا دواء تشخيصي في تحديد حجم خلايا الدم الحمراء. و في الكيمياء العضوية، يتم استخدام كرومات الصوديوم كمؤكسد ، حيث يتم تحويل الكحول الأولية إلى حموض كربوكسيلية و الكحول ثانوي إلى كيتونات.

الخطر الصحي: هذه المادة ممكن ان تتسبب بحروق في العين كما أنها ضارة إذا تم امتصاصها من الجلدو ممكن ان تسبب حروقا في الجلد و و حساسية أيضا ، في حالة البلع فإنها سامة و ممكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي كاملا خلافا على تأثيرها على الجهاز التنفسي.
هذه المادة مسرطنة بشرية معروفة وترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان تجويف الجيوب الأنفية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثايميروسال Thimerosal

تعرف أيضا باسم ميرثيولات Merthiolate ، و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.