الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد الفضة Silver Fluoride

فلوريد الفضة Silver Fluoride

تعرف أيضا باسم فلوريد الفضة الأحادي Silver(I) fluoride و أحادي فلوريد الفضة  ، وهي مادة صلبة بلورية استرطابية جدا لونها برتقالي و لكن سرعان ما يسود لونها عند تعرضها للضوء . صيغتها الكيميائية AgF و وزنها الجزيئي 126.87 جرام/مول. درجة انصهارها 435 درجة سيليزية و درجة غليانها تقريبا 1150 درجة سيليزية و كثافتها 5.852 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء عندما تكون محضرة حديثا ،و لكن بوجود الهواء الرطب تقل نسبة الذوبان بسبب تكوت الفلوريد القاعدي ، و قابلة للذوبان في الأمونيا و الهيدروفلوريك .

يمكن إنتاج فلوريد الفضة (I) عالي النقاء عن طريق تسخين كربونات الفضة إلى 310 درجة سيليزية بوجدود فلوريد الهيدروجين ، في أنبوب بلاتيني:

Ag2CO3 + 2 HF → 2 AgF + H2O + CO2

وعادةً ما تتجنب المسارات المختبرية المؤدية إلى المركب استخدام فلوريد الهيدروجين الغازي. إحدى الطرق هي التحلل الحراري لرباعي فلور الفضة:

AgBF4 → AgF + BF3

في طريقة بديلة ، يتم إذابة أكسيد الفضة (I) في حمض الهيدروفلوريك المائي المركز ، ويتم ترسيب فلوريد الفضة من المحلول الناتج بواسطة الأسيتون.

Ag2O + 2HF → 2AgF + H2O

التعرض المطول لهذه المادة يسبب تكسر في الأسنان و تغيرات في الهيكل العظمي. تستخدم لتغيير مركبات البروم أو الكلور العضوية إلى مركبات الفلور المقابلة لها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حمض الستايفنيك Styphnic Acid

مادة صلبة بلورية صفراء اللون يصبح لونها أصفر غامق عند تعرضها للهواء ، صيغتها الكيميائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.