الرئيسية » مواضيع مميزة » سودن III (سودان) Sudan III

سودن III (سودان) Sudan III

الوصف العام: هي صبغة ديازو و ليزوكروم (صبغة قابلة للذوبان في الدهون) و تركيبها الكيميائي مرتبط هيكليا بمركب آزوبنزين و هي عبارة عن مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق برتقالي محمر، صيغتها الكيميائية C22H16N4O و وزنها الجزيئي 352.39 جرام/مول و درجة انصهارها 199 درجة سييليزية .
يتم استخدامهذه الصبغة لتلوين المواد غير القطبية مثل الزيوت والدهون والشمع والشحوم ومنتجات الهيدروكربونات المختلفة ومستحلبات الأكريليك. كم تستخدم هذه الصيغة بشكل رئيسٍ في الولايات المتحدة كصبغة وقود للتمييز بين زيت التدفئة منخفض الضريبة ووقود الديزل للسيارات. كما تستخدم هذه الصبغة في العلوم البيولوجية لصبغ الدهون الثلاثية في العينات المجمدة و أيضا لصبغ بعض البروتينات في الخلايا المختلفة.

الخطر الصحي: تم تصنيف صبغة السودن I و السودن III و السودن IV على أنها مواد مسرطنة من الدرجة الثالثة من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان. [4]. فصبغة سودن III ضارة إذا استنشقت أو ابتلعت ويمكن امتصاصها عن طريق الجلد. و يمكن أن يؤدي الاستنشاق إلى التسمم كما يمكن أن يؤدي اتصالها بالعين إلى عدم وضوح الرؤية وربما العمى. كما ان لهذه الصبغة تأثيرات سامة على الجهاز العصبي ، وخاصة العصب البصري.وقد تشمل أعراض التعرض المفرط لهذه الصبغة الصداع والنعاس والغثيان والتقيؤ ، وعدم
وضوح الرؤية والعمى والغيبوبة والموت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حمض الخليك الكبريتي Thiacetic Acid

مادة سائلة صفراء اللون ذات رائحة كريهة نفاذه و قابلة للاشتعال . تحضر عن طريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.