سافرول Safrole

مادة سائلة يتراوح لونها بين عديم اللون و الأصفر الباهت و رائحتها تشبه رائحة. صيغتها الكيميائية C10H10O2 و وزنها الجزيئي 162.19 جرام/مول. و درجة انصهارها تقريبا 11.2 درجة سيليزية و درجة غليانها 235 درجة سيليزية و كثافتها 1.096 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء و شديدة الذوبان في الكحول و قابلة للامتزاج مع الكلوروفورم .

و تعتبر مادة السافرول أحد المكونات الرئيسة لزيت الكافور البني (Ocotea cymbarum) المصنوع من نبات Ocotea Pritiosa وهو نبات ينمو في البرازيل ، وأيضا هو أحد مكونات زيت الساسافراس sassafras oil المصنوع من Sassafras albidum.
في الولايات المتحدة ، عادة ما يكون زيت السسافراس المتاح تجارياً خالياً من السافرول بسبب قاعدة أقرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 1960.
و يمكن الحصول على السافرول من خلال الاستخراج الطبيعي من نبات Sassafras albidum و نبات Ocotea cymbarum.
و يتم الحصول على زيت السسافراس على سبيل المثال عن طريق التقطير بالبخار لحاء جذر شجرة السسافراس، فالناتج المقطر بالبخار الناتج يحتوي على حوالي 90٪ سافروول بالوزن.
و يجفف الزيت بخلطه بكمية قليلة من كلوريد الكالسيوم اللامائي، و بعد تصفية كلوريد الكالسيوم ، يُقطر الزيت بالتفريغ عند 100 درجة سيليزية تحت الضغط المفرغ 11 مم زئبق ، و تعمل هذه التقنية مع الزيوت الأخرى التي يوجد فيها السافرول أيضًا. و يمكن العثور على سافرول في اليانسون وجوزة الطيب والقرفة والفلفل الأسود. يمكن اكتشاف السافرول في المشروبات السائلة غير المخففة والمستحضرات الصيدلانية بواسطة كروماتوجرافيا سائلة عالية الأداء.

يمكن تصنيع السافرول من الكاتيكول أولاً عن طريق التحويل إلى ميثيلين ديوكسي بنزين ، والذي يتم تفاعله مع البرم واقترانه مع بروميد الأليل.
و السافرول هي مادة بادئة تستخدم لصناعة العديد من المركبات مثل N-acylarylhydrazones و isosters و مشتقات aryl-sulfonamide و مشتقات sulfonylhydrazone الحمضية ومشتقات benzothiazine و أكثر من ذلك بكثير.

عرف عن هذه المادة بأنها مسببة للسرطان يجب التعامل معها بكل حذر . تدخل في مجال صناعة العطور و الصابون . و سابقا كانت تدخل في صناعة المواد الغذائية و الأدوية كمنكهات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كبريتيد السترونشيوم Strontium Sulfide

تعرف أيضا باسم أحادي كبريتيد السترونشيوم Strontium monosulfide ، و هي مادة صلبة لونها رصاصي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.