الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بوروهيدريد الصوديوم Sodium Borohydride

بوروهيدريد الصوديوم Sodium Borohydride

مادة صلبة بلورية يتراوح لونها ما بين الأبيض و الرصاصي ، توجد على شكل مسحوق . استرطابية و قابلة للاشتعال و خطرة عندما تكون رطبة . صيغتها الكيميائية NaBH4 و وزنها الجزيئي 37.83 جرام/مول . درجة انصهارها تتراوح ما بين 36-37 درجة سيليزية و قابلة للذوبان في الماء و سائل الأمونيا . مستقرة جدا عندما تكون جافة لحد درجة حرارة 300 درجة سيليزية و بعد ذلك تبدأ بالتفكك و التحلل التدريجي . تستخدم كعامل مختزل للألدهيدات و الكيتونات و الحموض و الإسترات و غيرها . و أيضا تستخدم كمصدر للهيدروجين و تدخل في مجال صناعة المطاط .

بالنسبة لإنتاج NaBH4 التجاري ، تعد عملية براون شليزنجر Brown-Schlesinger وعملية باير Bayer أكثر الطرق شيوعًا. في عملية براون شليزنجر ، يتم تحضير بوروهيدريد الصوديوم صناعيًا من هيدريد الصوديوم (ينتج عن تفاعل Na و H2) وثلاثي ميثيل بورات عند 250-270 درجة سيليزية:

B(OCH3)3 + 4 NaH → NaBH4 + 3 NaOCH3

يمكن أيضًا إنتاج بوروهيدريد الصوديوم بتفاعل NaH على زجاج البورسليكات المسحوق. و بخلاف ذلك ، تعتمد عملية باير Bayer على التفاعل بين البوراكس (Na2B4O7) و Na و H2 وأكسيد السيليكون (SiO2) عند 700 درجة سيليزية مما ينتج بوروهيدريد الصوديوم وسيليكات الصوديوم

Na2B4O7 + 16 Na + 8 H2 + 7 SiO2 → 4 NaBH4 + 7 Na2SiO3

 

مصدر الصورة: ويكيبيديا

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

من السهل صنع معقم لليدين منزلي الصنع فعال و بمكونات بسيطة للغاية. فأحيانًا يكون من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.