الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » نيكوتيناميد Nicotinamide

نيكوتيناميد Nicotinamide

تعرف أيضا اسم نياسيناميد niacinamide و هي مادة أمينية مشتقة من حمض النيكوتينيك و تدخل في صناعة الأغذية ويستخدم كمكمل غذائي و كدواء. وكمكمل غذائي ، يتم استخدام هذه المادة عن طريق الفم لمنع وعلاج البلاجرا (نقص النياسين). و بينما يمكن استخدام حمض النيكوتينيك (النياسين) لهذا الغرض ، فإن النيكوتيناميد له فائدة في عدم التسبب في احمرار الجلد. كما يمكن استخدام نيكوتيناميد ككريم يستخدم لعلاج حب الشباب. أما من ناحية الآثار الجانبية للنيكوتيناميد فهي ضئيلة ، و لكن عند الجرعات العالية قد تحدث مشاكل في الكبد. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نيكوتيناميد الخميرة واللحوم والحليب والخضروات الخضراء.
تم اكتشاف نيكوتيناميد بين عامي 1935 و 1937. وهي مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي.
و النيكوتيناميد متاح كدواء عام وبدون وصفة طبية. في المملكة المتحدة و تجاريا ،يصنع النيكوتيناميد من حمض النيكوتينيك أو النيكوتينونيتريل.

كما تعتبر نيكوتيناميد أحد مكونات الأنزيمين المساعدين NAD و NADP. و هي مادة بلورية بيضاء اللون و تعتبر هذه المادة أيضا فيتامين قابلة للذوبان في الماء و تنتمي إلى مجموعة فيتامين B . صيغتها الكيميائية C6H6N2O و وزنها الجزيئي 122.12 جرام/مول و درجو غليانها 130 درجة سيليزية و كثافتها 1.4 جرام/سم3.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

فوسفات الفضة Silver Phosphate

تعرف أيضا باسم أورثوفوسفات الفضة Silver orthophosphate و هي مادة صلبة بلورية لونها أصفر عديمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.