نيترو إيثان Nitroethane

مادة سائلة زيتية عديمة اللون ، و رائحتها عطرة، صيغتها الكيميائية C2H5NO2 و وزنها الجزيئي 75.07 جرام/مول. و درجة انصهارها تقريبا -50 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 114-115 درجة سيليزية. و كثافتها 1.04 جرام/سم3. قابلة للذوبان في الماء و قابلة للامتزاج مع الميثانول و الإيثانول و الإيثر . الاتصال المباشر مع هذه المادة يسبب التهابا في الجلد ، كما قد تؤدي الأبخرة الناتجة عن هذه المادة إلى تهيج الجلد والعينين والأغشية المخاطية، كما أنها تنتج أكاسيد سامة للنيتروجين أثناء الاحتراق. تدخل في صناعة مزيلات طلاء الأظافر و تدخل أيضا في الصناعات العضوية .

يتم إنتاج النيترو إيثان صناعيًا عن طريق معالجة البروبان بحمض النيتريك عند 350-450 درجة سيليزية. و ينتج هذا التفاعل الطارد للحرارة أربعة ألكانات نيتروجينية ذات أهمية صناعية و هي: النيتروميثان ، النيتروإيثان ، 1-نيتروبوبان ، و 2 -نيتروبان.
كما يمكن إنتاج النيترو إيثان عن طريق تفاعل فيكتور ماير Victor Meyer reaction للهالو إيثانات مثل كلوريد الإيثان ، و بروميد الإيثان ، أو يوديد الإيثان مع نيتريت الفضة في وجود ثنائي إيثيل إيثر أو THF. يستخدم تعديل Kornblum لهذا التفاعل نيتريت الصوديوم إما في سلفوكسيد ثنائي الميثيل أو ثنائي ميثيل الفورماميد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

فوسفات الفضة Silver Phosphate

تعرف أيضا باسم أورثوفوسفات الفضة Silver orthophosphate و هي مادة صلبة بلورية لونها أصفر عديمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.