الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » برومات البوتاسيوم Potassium Bromate

برومات البوتاسيوم Potassium Bromate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و سامة ، توجد على شكل حبيبات و بلورات. صيغتها الكيميائية KBrO3 و وزنها الجزيئي 167 . درجة انصهارها 350 درجة سيليزية و قابلة للتفكك عند درجة حرارة 370 درجة سيليزية و يصاحب ذلك تحررا للأكسجين و كثافتها 3.27 جرام/سم3 . مادة مؤكسدة يجب التعامل معها بكل حذر . قابلة للذوبان في الماء و لا تذوب في الكحول . بلع هذه المادة يسبب تقيؤ و اختلالات في الدم و جروح داخلية . تدخل في صناعة الخبز و الدقيق كمادة محسنة على العلم من أنه تم منع استخدامها نظرا لخطرها على المدى البعيد ، و تدخل أيضا كمادة مؤكسدة في المحاليل الحمضية في الكيمياء التحليلية . يتم إنتاج برومات البوتاسيوم عندما يمرر البروم من خلال محلول ساخن من هيدروكسيد البوتاسيوم. و هذا يشكل أولاً هيبوبروميت البوتاسيوم غير المستقر ، والذي يتحول بسرعة الى البروميد والبرومات:

3BrO(aq) → 2Br(aq)BrO3(aq)

يستخدم برومات البوتاسيوم عادة في الولايات المتحدة كمحسن دقيق (رقم E924). يعمل على تقوية العجين والسماح بانتفاخ أكبر. وهو عامل مؤكسد ، وفي ظل الظروف المناسبة سيتم تفاعله تمامًا على شكل حالة أكسدة أقل في خبز الخبز. ومع ذلك ، إذا تمت إضافة الكثير من هذه المادة ، أو إذا لم يتم خبز الخبز لفترة طويلة بما يكفي أو لم يكن عند درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية ، فستبقى كمية متبقية منها ، والتي قد تكون ضارة إذا تم استهلاكها. و يصنف برومات البوتاسيوم على أنه مادة مسرطنة من الفئة 2 ب (ربما تكون مسرطنة للبشر) من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان ، لذلك فقد تم حظر استخدام برومات البوتاسيوم في المنتجات الغذائية في الاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل وكندا ونيجيريا وكوريا الجنوبية وبيرو وسريلانكا و الصين والهند .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثايميروسال Thimerosal

تعرف أيضا باسم ميرثيولات Merthiolate ، و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق …

2 تعليقان

  1. استاذ اكرم السلام عليكم ورحمة الله أنا بحاجة للتواصل معك للضروره اذا امكن أن ترسل لي رقم هاتفك وسوف اقوم بالاتصال بك ، بالوقت الذي يناسبك
    شكرا لك

    • Akram Amir El Ali

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      أخي الفاضل إذا كان استفساركم يتعلق بعلم الكيمياء و الوسائل المساعدة في تدريس الكيمياء و أمن و سلامة المختبرات فيسعدني كثيرا التواصل معكم. أما إذا كان غير ذلك فللأسف لا يمكن مساعدتكم لأنني متخصص في أساليب تدريس الكيمياء و تبسيطها للطلاب. على العموم فب أي وقت يمكنكم التواصل معي على بريدي الإلكتروني akramir@hotmail.com أو على الواتساب 962785693277+ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.