أوزوسيريت Ozocerite

و تعرف أيضا باسم شمع البرافين الطبيعي أو شمع الأرض أو أوزوكريت Ozokerite  و هي مادة هيدروكربونية شمعية توجد طبيعيا في العروق غير المتنظمة في صخور الحجر الرملي ، تتراوح في اللون من البني إلى الأسود الفاحم و تشبه في منظرها شمع النحل و لها رائحة الكيروسين . المادة النقية منها تعرف باسم السيريسين .تستعمل في صناعة الشموع و الورق الشمعي و المصقّلات.

تم الحصول على عينات من أوزوسيريت  من اسكتلندا ، نورثمبرلاند ، ويلز ، وكذلك من حوالي ثلاثين دولة مختلفة. من بين هذه الأماكن، فإن الأوزوكريت في جزيرة Cheleken (شبه الجزيرة الآن) ، بالقرب من خليج Türkmenbaşy ، وأجزاء من جبال الهيمالايا في الهند ورواسب يوتا في الولايات المتحدة . فالمصادر الوحيدة للإمدادات التجارية موجودة في غاليسيا ، في بوريسلاف ، دزويناكز وستارونيا ، على الرغم من وجود المعدن في أماكن أخرى على جانبي سلسلة جبال الكاربات (جبال الكاربات، ‏، هي سلسة جبال تمتد في أوروبا الوسطى والشرقية بشكل قوس بطول 1,500 كم مما يجعلها أطول سلسلة جبلية في أوروبا ).
يُعتقد أن رواسب الأوزوكريت نشأت بنفس الطريقة تقريبًا مثل الأوردة المعدنية ، حيث أدى التبخر البطيء وأكسدة البترول إلى ترسب البارافين المذاب في الشقوق و التعرقات التي كان يشغلها السائل سابقًا. كما هو مذكور ، يختلف الأوزوكريت من شمع ناعم جدًا إلى كتلة سوداء بجد مثل الجبس.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

فوسفات الفضة Silver Phosphate

تعرف أيضا باسم أورثوفوسفات الفضة Silver orthophosphate و هي مادة صلبة بلورية لونها أصفر عديمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.