الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ماجنيسايت (مغنيسايت) Magnesite

ماجنيسايت (مغنيسايت) Magnesite

معدن يتكون من كربونات المغنيسيوم MgCO3 عادة ما يكون لونه أبيض ويوجد على شكل كتل و النظام البلوري له هو شبيه المعيني . وخلاف اللون الأبيض قد يوجد أيضا بألوان أخرى مثل الرصاصي و الأصفر أوالبني و صلابته تتراوح ما بين 3.5-4.5 حسب مقياس موهس و صمخدشه أبيض و بريقع زجاجي و أما كثافته فإنها تتراوح ما بين 3-3.2 .

و هذا المعدن يحتوي على ما يقرب من 50 بالمائة من المغنيسيوم ، مما يجعله مثاليًا لإنتاج المغنيسيوم للاستخدام في سبائك الألومنيوم والتطبيقات الأخرى. كما لا يمكن تمييز المغنسايت بصريًا عن الدولومايت ، وهما من أكثر المعادن استخدامًا في إنتاج المغنيسيوم.
و بالإضافة إلى كونها مثبطة للهب والحرارة ، يمكن أيضًا استخدام منتجات المغنسايت كمواد مالئة في كل شيء من الأسمدة إلى المنسوجات. بشكل عام ، تتنوع استخدامات المواد وتتوسع باستمرار.
و يستخدم المغنيسيوم المنتج من المغنسيت في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية والاستهلاكية. فسبائك الألومنيوم التي تتضمن المغنيسيوم تظهر قوة محسنة ووزن أقل ، مما يجعلها مثالية للاستخدام في آلات التصنيع وغيرها من الاجهزة و الآلات التي تتحمل الضغوطات العالية.

توجد ترسبات هذا المعدن في روسيا و النمسا و اليونان و الولايات المتحدة الأمريكية . و يمكن تكوين المغنسايت عن طريق كربنة سربنتين المغنيسيوم ( الليزاردايت lizardite) عبر التفاعل التالي:

2Mg3Si2O5(OH)4 + 3CO2 → Mg3Si4O10(OH)2 + 3MgCO3 + 3H2O

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كحول أولييلي Oleyl Alcohol

تعرف أيضا باسم الأوسينول ، و هي مادة سائلة زيتية لونها أصفر باهت تستخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.