الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كبريتات الكروم Chromium Sulfate

كبريتات الكروم Chromium Sulfate

الوصف العام: مادة غير عضوية صلبة بلورية ، عندما تكون لا مائية يكون لونها بني محمر و و عندما تكون مائية (12 جزيء ماء) و هو الشائع يكون لونها بنفسجي غامق و صيغتها الكيميائية عندما تكون لامائية Cr2(SO4)3 و وززنها الجزيئي 392.2 جرام/مول و كثافتها 3.012 جرام/سم3 ، و صيغتها الكيميائية عندما تكون مائية Cr2(SO4)3.12H2O و وزنها الجزيئي 608.36 جرام/مول و درجة انصهارها 90 درجة سيليزية و درجة غليانها أكثر من 700 درجة سيليزية و يصاحب ذلك تفكك للمادة الكيميائية . كبريتات الكروم اللامائية قابلة للذوبان في الماء في حال إضافة مادة مختزلة ، أما كبريتات الكروم المائية فإنها قابلة للذوبان بسهولةى في الماء.
إن المصدر الرئيس لكبريتنات الكروم III هو من مخلفات أكسدة مركبات الكروم III العضوية. فمثلا عند معالجة الأنثراسين و الفينول بحمض الكروميك لإنتاج الأنثروكينون و الكينون فإنه ينتج أيضا أكسيد الكروم III كمنتج ثانوي و عند استخلاصه بحمض الكبريتيك و تبخير المحاليل الحمضية تنتج كبريتات الكروم III المائية .

الخطر الصحي: ممكن ان تتسبب هذه المادة بتهيجات في الجلد و العين و الجهاز التنفسي، كما انها في حالة بلعها تتسبب بتهيجات في الجهاز الهضمي و يصاحب ذلك غثيان و قيء و اسهال. هذه المادة و مثل باقي مركبات الكروم مواد مسؤطنة محتملة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

دياتريزوات الصوديوم Sodium Diatrizoate

تعرف أيضا باسم ثنائي أتريزوات الصوديوم  ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.