الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » صبغة جيمسا Giemsa Stain

صبغة جيمسا Giemsa Stain

صبغة جيمسا، صبغة تم تسميتها على أسم الكيميائي الألماني وعالم البكتريا جوستاف جيمسا ، هي صبغة للكشف عن الحمض نووي و تستخدم في علم الوراثة الخلوية والتشخيص المرضي للملاريا والطفيليات الأخرى، و محلول صبغة جيمسا هو مزيج من صبغة أزرق الميثيلين ، و صبغة الإيوسين، و صبغة الأزوري Azure B. عادة ما يتم تحضير الصبغة من مسحوق الجيسما المتاح تجاريًا.
و هذه الصبغة محددة لمجموعات الفوسفات في DNA و تلصق نفسها بمناطق في DNA حيث توجد كميات عالية من رابطة الأدينين-الثيمين. و تُستخدم صبغة جيمسا لصبغ الكروموسومات وغالبًا ما تُستخدم لإنشاء مخطط كاريوغرافي (خريطة كروموسومية).
و صبغة جيمسا هي أيضًا صبغة يمكن بها التفريق بين المكونات المجهرية المراد دراستها ، كما هو الحال،عندما يتم دمجها مع صبغة رايت لتكوين صبغة رايت-جيمسا. فهذه الصبغة يمكن استخدامها لدراسة مسارالبكتيريا المسببة للأمراض بالخلايا البشرية. حيث تعمل صبغة رايت-جيمسا بصبغ الخلايا البشرية والبكتيرية بشكل فارق باللون الأرجواني والوردي على التوالي.
كما يمكن استخدام صبغة جيمسا للتشخيص المرضي للملاريا وبعض الطفيليات الأخرى في الطفيل والدم. كما أنها تستخدم في صبغ خلية Wolbachia في ذبابة الفاكهة.
و تعتبر صبغة جيمسا صبغة كلاسيكية لعينات الدم المحيطية وعينات نخاع العظام. فتظهر كريات الدم الحمراء باللون الوردي ، وتظهر الصفائح الدموية باللون الوردي الفاتح و الخلايا الليمفاوية السيتوبلازمية باللون الأزرق السماوي ، وبقع السيتوبلازم أحادية الخلية باللون الأزرق الفاتح و خلايا الدم البيضاء باللون الاحمر الأرجواني.
و تستخدم صبغة جيمسا أيضًا لتصور الكروموسومات. هذا مهم بشكل خاص للكشف عن عدوى الفيروس المضخم للخلايا ، حيث تكون النتيجة الكلاسيكية هي تبيان الفيروس على شكل “عين البومة “.

 

تحضير صبغة جيمسا Giemsa Stain 

(المحلول الام Stock Solution)

الأدوات و المواد:

1 – مسحوق صبغة جيمسا 1 جرام.

2 – ميثانول نقي 66 مليلتر.

3 – جليسرين 66 مليلتر.

4 – ملعقة مواد كيميائية.

5 – مخبار مدرج سعة 100 مليلتر

6 – قمع ترشيح زجاجي.

7 – قمع ترشيح بلاستيكي

8 – حمام مائي للتسخين

9 – زجاجة حفظ مواد كيميائية لون بني (داكن) سعة 500 مليلتر مع غطاء محكم .

10- ميزان حساس

 

خطوات التحضير:

1 – قم بوزن جرام واحد من صبغة جيمسا من خلال الميزان الحساس و قم بنقله إلة زجاجة حفظ المواد الكيميائية باستخدم قمع الترشيح.

2 – قم بنقل 66 مليلتر من الجليسرين إلى نفس زجاجة حفظ المواد الكيميائية مستخدما نفس قمع الترشيح الذي استخدمته في الخطو الأولى لضمان أنه لم يتبقى أي شيء من الصبغة معلقا على القمع.

3 – قم بخلط المزيج جيدا و من ثم قم بتسخين زجاجة حفظ المواد الكيميائية بما تحتويه من خليط إلى درجة حرارة 55 درجة سيليزية تقريبا باستخدام الحمام المائي لمدة خمس عشر دقائق.

4 – اسمح للخليط أن يبرد و من ثم إضف إليه 66 مليلتر من الميثانول.

5 – قم بخط المزيج جيدا و من ثم قم بترشيح الخليط السابق و قم بحفظه في زجاجة بنية اللون محكمة الاغلاق في مكان مظلم و بدرجة حرارة الغرفة لمدة 7 أيام مع التحريك المستمر 5-6 مرات يوميا لمدة 7 أيام و لمدة 2-3 دقائق في كل مرة.

6 – العمر الافتراضي للمحلول السابق هو شهرين من تاريخ التحضير .

 

للاستخدام:

1 – من المحلول الأم ( الأصلي) السابق قم بإضافة 10 مليلتر منه إلى خليط مكون من 80 مليلتر من الماء المقطر و 10 مليلتر من الميثانول .

2 – استخدم المحلول السابق لصبغ العينات .

 

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كحول أولييلي Oleyl Alcohol

تعرف أيضا باسم الأوسينول ، و هي مادة سائلة زيتية لونها أصفر باهت تستخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.