الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » رباعي هيدروفيوران (رباعي هيدرو الفوران) Tetrahydrofuran

رباعي هيدروفيوران (رباعي هيدرو الفوران) Tetrahydrofuran

تعرف أيضا باسم أوكسولان oxolane ، و يرمز لهذه المادة بالرمز THF ، و هي مادة عضوية سائلة عديمة اللون صيغتها الكيميائية CH2)4O) و وزنها الجزيئي 72.11 جرام/مول ، و درجة انصهارها -108.44 درجة سيليزية و درجة غليانها 65 درجة سيليزية و كثافتها 0.8833 جرام/سم3. و تصنف هذه المادة على انها مركب حلقي غير متجانس و تحديدا إيثر حلقي. و مادة رباعي هيدروفيوران قابلة للذوبان في الماء و لها لزوجة منخفضة ، و عادة تستخدم كمذيب في تجارب الكيمياء العضوية و أيضا كمادة بادئة في صناعة بعض المبلمرات.
و في وجود حموض قوية فإن رباعي هيدروفيوران يتحول إلى مبلمر خطي يسمى جلايكول متعدد رباعي ميثيلين إيثر، و يرمز لهذا المبلمر بالرمز (PTMEG) و يعرف أيضا باسم أكسيد متعدد رباعي الميثيلين و يرمز لها بالرمز PTMO و يبستخدم هذا المبلمر في المقام الأول لصنع ألياف متعدد اليوريثين المرنة مثل Spandex.
كما أن التطبيق الرئيس الآخر لـ THF هو استخدامه كمذيب في صناعة متعدد كلوريد الفينيل (PVC) وفي صناعة الدهانات و الورنيش. و يتميز رباعي هيدروفيوران أنه مذيب قطبي معتدل ويمكنه إذابة مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية غير القطبية والقطبية.

إن مادة رباعي هيدروفيوران مذيب غير سام نسبيًا و لكن إذا ما اخترق الجلد فإنه يتسبب بالجفاف السريع. و الجدير بالذكر أن مادة رباعي هيدروفيوران تعمل على إذابة مادة اللاتكس و عند التعامل معها يتم لبس القفازات المطاطية المصنوعة من النيتريل أو النيوبرين، كما أن مادة رباعي هيدروفيوران قابلة للاشتعال بشدة . و أحد المخاطر التي تشكلها مادة رباعي هيدروفيوران هو ميلها لتكوين بيروكسيدات شديدة الانفجار عند التخزين في وجود الهواء. و يجب التعامل مادة رباعي هيدروفيوران بكل حذر و لبس الملابس الواقية مثل البالطو و الكمامات و القفازات المناسبة و النظارات الواقية المناسبة . أما الأعراض التي تنتج عن التعرض المطول لهدذ المادة فتشمل : تهيج العينين ، تهيج الجهاز التنفسي العلوي ؛ الغثيان والدوار والصداع والاكتئاب و خلل في الجهاز العصبي المركزي .
و فيما يأتي الاسعافات الاولية عند التعرض لهذه المادة لا قدر الله:

ملامستها العينين : إذا لامست هذه المادة الكيميائية العينين، اغسلها على الفور بكمية كبيرة من الماء ، وارفع الجفن العلوي والسفلي من حين لآخر لضمان وصول الماء إلى كامل العين و احصل على رعاية طبية على الفور.

ملامستها للجلد : إذا لامست هذه المادة الكيميائية الجلد ، اغسل الجلد الملوث فورًا بالماء. إذا اخترقت هذه المادة الكيميائية الملابس ، قم بإزالة الملابس على الفور واغسل الجلد بالماء. احصل على رعاية طبية على الفور.

ضيق التنفس : إذا كان الشخص قد استنشق كميات كبيرة من هذه المادة الكيميائية ، فقم بنقله إلى الهواء النقي على الفور . و إذا توقف التنفس ، قم بإجراء تنفس صناعي. حافظ على الشخص المصاب دافئًا وفي حالة مستقرة. و الحصول على الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن.

في حالة البلع : إذا تم ابتلاع هذه المادة الكيميائية ، احصل على رعاية طبية على الفور.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

خماسي أكسيد النيتروجين Nitrogen Pentoxide

تعرف أيضا باسم أنهيدريد النيتريك Nitric anhydride و خماسي أكسيد ثنائي النيتروجين Dinitrogen pentaoxide ، …

2 تعليقان

  1. موضوع رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.