الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » خلات أيسو البروبيل Isopropyl Acetate

خلات أيسو البروبيل Isopropyl Acetate

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية CH3COOCH(CH3)2 و وزنها الجزيئي 102.12 . درجة انصهارها -73 درجة سيليزية و درجة غليانها 89 درجة سيليزية و كثافتها 0.88 جرام/سم3 و هي قابلة للامتزاج مع الكحول و الإيثر .

تم العثور على خلات أيسو البروبيل في المشروبات الكحولية. و يمكن عزل خلات الأيزوبروبيل من الشمام الناضج والتفاح والموز والكشمش الأسود والفواكه الأخرى وزيت العنب، وموجود أيضًا في جبن الشيدر وفول الصويا والبيرة.
وخلات أيسو البروبيل اسيتات هو مكون منكه ، كما أن خلات أيسو البروبيل هو مذيب مع مجموعة متنوعة من الاستخدامات التصنيعية التي يمكن مزجها مع معظم المذيبات العضوية الأخرى ، وقابلة للذوبان بشكل معتدل في الماء. كما يتم استخدام خلات أيسو البروبيل كمذيب للسليلوز والبلاستيك والزيوت والدهون. وهو أحد مكونات أحبار الطباعة والعطور. و خلات أيسو البروبيل هي إستر و هو مركب عضوي هو نتاج تكثيف حمض الخليك و الأيسوبروبانول . سائل شفاف عديم اللون مع رائحة فواكه مميزة.

التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الأنف و الجلد و التشعبات الرئوية . تستعمل كمذيب لمشتقات السيليولوز و البلاستيك و الزيوت ، كما تتدخل في مجال صناعات العطور .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

نيترو إيثان Nitroethane

مادة سائلة زيتية عديمة اللون ، و رائحتها عطرة، صيغتها الكيميائية C2H5NO2 و وزنها الجزيئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.