إيساتين Isatin

تعرف أيضا باسم ترايبولين tribulin مادة صلبة بلورية برتقالية اللون ، صيغتها الكيميائية C8H5NO2 ، و وزنها الجزيئي 147.13 جرام/مول، و درجة انصهارها 203.5 درجة سيليزية. قابلة للذوبان في الكحول المغلي و في الإيثير و في الماء المغلي ناتجا عن ذلك محلول بني محمر و أيضا قابلة للذوبان في محاليل هيدروكسيدات القلويات ناتجا عن ذلك محاليل بنفسجية اللون يتغير لونها إلى الأصفر مع مرور الوقت .تدخل هذه المادة في صناعة الأصباغ و في مجال الكيمياء التحليلية .

و الإيساتين هو منتج طبيعي معروف يمكن العثور عليه في نباتات المدفع Couroupita Guianensis ، وأيضاً في البشر ، كمشتق لأيض الأدرينالين. وعادة ما يتم استخدامه ككتلة بناء لتوليف مجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيًا بما في ذلك الأدوية المضادة للأورام و الأدوية المضادة للفيروسات ومضادات فيروس نقص المناعة البشرية ومضادات السل. كما أن إيساتين أيضًا مسؤول عن لون صبغات مايا الأزرق و مايا الأصفر.

إن طريقة ساندماير Sandmeyer هي الطريقة الأقدم والمباشرة لتحضير الإيساتين. تتضمن الطريقة التكثيف بين هيدرات الكلورال و أريل أمين الأولي (مثل الأنيلين) ، في وجود هيدروكسيل أمين الهيدروكلوريد، في كبريتات الصوديوم المائية لتكوين ألفا أيسو نيتروزو أسيتنانلايد α ‐ isonitrosoacetanilide. إن عزل هذا المركب الوسطي و إلحاق تلك العملية بعملية تشكيل الحلقة بوجود حمض قوي (على سبيل المثال حمض الكبريتيك) ينتج الإيساتين بنسبة 75٪.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بارا-فينول الأوكتيل p-Octyl Phenol

تعرف أيضا باسم 4-فينول الأوكتيل و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل رقائق بيضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.