إنوسيتول Inositol

مادة صلبة بلورية ذات مذاق حلو ، توجد على نطاق واسع في النباتات و الحيوانات ، و تعتبر من عوامل النمو في الحيوانات و الكائنات الحية الدقيقة. و إنوسيتول هو سكر كربوني حلقي وفير في الدماغ وأنسجة الثدييات الأخرى و يصنع بشكل طبيعي في البشر من الجلوكوز. تصنع الكلية البشرية حوالي جرامين يوميًا، كما تقوم الأنسجة الأخرى بتصنيعها أيضًا ، وأعلى تركيز يكون في الدماغ حيث يلعب دورًا مهمًا في جعل الناقلات العصبية الأخرى وبعض هرمونات الستيرويد مرتبطة بمستقبلاتها.

الصيغة الكيميائية للإنوسيتول C6H12O6 و وزنها الجزيئي 180.16 جرام/مول . درجة انصهارها تتراوح ما بين 225-227 درجة سيليزية ، و كثافتها 1.752 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الكحول و لا تذوب في الإيثير أو في المذيبات العضوية الأخرى . المحاليل المائية لهذه المادة متعادلة مع دليل تباع الشمس .

يلعب إنوسيتول دورًا مهمًا كأساس هيكلي لعدد من الرسائل الثانوية في الخلايا حقيقية النواة . بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الإنوسيتول كمكون مهم للدهون الهيكلية .كما تم العثور على إنوسيتول أو الفوسفات والدهون المرتبطة به في العديد من الأطعمة ، وخاصة الفاكهة مثل الكنتالوب والبرتقال. وفي النباتات ، يعمل سداسي فوسفات الإنوسيتول، وحمض الفايتيك أو أملاحه ، والفايتات ، كمخازن للفوسفات في البذور ، على سبيل المثال في المكسرات والفاصوليا. و يوجد حمض الفايتيك أيضًا في الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من النخالة. ومع ذلك ، لا يتوفر الفايتات حيويًا بشكل مباشر للإنسان في النظام الغذائي ، لأنه غير قابل للهضم. تعمل بعض تقنيات تحضير الطعام على تحلل جزئيًا للخضراوات لتغيير ذلك. ومع ذلك ، فإن الإنوسيتول في شكل جلسرين فوسفوليبيدات ، كما هو موجود في بعض المواد المشتقة من النباتات مثل الليسيثين يمتص جيدًا ومتوفر بيولوجيًا نسبيًا.
و نظرًا لأن جسم الإنسان ينتج الإنوسيتول من الجلوكوز ، فهو ليس من المغذيات الأساسية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لاكتات المغنيسيوم Magnesium Lactate

مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق أبيض اللون. صيغتها الكيميائية CH3CHOHCOO)2Mg) و وزنها الجزيئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.