الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك و اتلي يرمز له اختصارا بالرمز HA ، و الذي يسمى أيضًا هيالورونان hyaluronan هو عبارة عن جلايكوز أمينو جلايكانية أنيوني غير كبريتي (جليكوسامينوجليكان) يتم توزيعه على نطاق واسع في جميع أنحاء الأنسجة الضامة والظهارية والعصبية و يوجد في أعلى تركيزات السوائل في العين والمفاصل. يتم استخراج حمض الهيالورونيك المستخدم كدواء من عرف الديك أو يتم تصنيعها من البكتيريا في المختبر.

و الجليكوسامينوجليكان اسم لمادة حيوية توجد طبيعيا كجزءًا من مصفوفة دعم البشرة للشباب، و بالتالي يعمل حمض الهيالورونيك على إبقاء كل جانب من جوانب الجلد مستقرًا ومحميًا ومتجددًا باستمرار.

و حمض الهيالورونيك فريد من بين جميع الجليكوسامينوجليكانات الأخرى من حيث أنه لا يحتوى على الكبريت و يتشكل في غشاء البلازما بدلاً من جهاز جولجي و يمكن أن يكون كبيرًا جدًا. و يعمل حمض الهيالورونيك على ربط الخلايا بعضها ببعض و تساعم أيضا في تليين المفاصل ، و تساهمُ هذه المادة و بشكل ملحوظ في الإنتشارِ الخلايا، و يعتقد بانها تساهم في انتشار بَعْض الأورامِ الخبيثةِ أيضا .

يستخدم الناس حمض الهيالورونيك لاضطرابات المفاصل المختلفة ، والتهابات المسالك البولية (UTIs) ، والارتجاع الحمضي ، وجفاف العين ، وآلام المهبل ، والشيخوخة ، والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات.

حمض الهيالورونيك

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

2-بنتين Pentene

مادة سائلة عديمة اللون ، ، صيغتها الكيميائية CH3CH2CHCHCH3 و وزنها الجزيئي 70.13 جرام/مول . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.