الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » جلايكول الهكسيلين Hexylene Glycol

جلايكول الهكسيلين Hexylene Glycol

تعرف هذه المادة أيضا باسم  2-ميثيل-4،2-بنتانديول  Methyl-2,4-pentanediol و هي مادة سائلة عديمة اللون و ذات رائحة زكية ، صيغتها الكيميائية C6H14O2 و وزنها الجزيئي 118.17 جرام/مول . درجة انصهارها -50 درجة سيليزية و درجة غليانها 198  درجة سيليزية و كثافتها 0.923 جرام/سم3 . قابلة للامتزاج مع الماء و الكحول و الإيثير ، و تدخل في صناعة الأحبار و الأنسجة و مواد التجميل و زيوت الكوابح . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي و صداع و دوخة و اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي و حساسية في الجلد .

تدخل مادة جلايكول الهكسيلين في صناعة الدهانات ومواد التنظيف ومستحضرات التجميل والمذيبات والسوائل الهيدروليكية. على الرغم من أنها مهيجة بتركيزات أعلى ، إلا أنها تستخدم أحيانًا في العناية بالبشرة والعناية بالشعر والصابون ومستحضرات التجميل للعيون بتركيزات تتراوح من 0.1٪ إلى 25٪. ، كما ان هذه المنادة تتميز بكونها قابلة للتحلل الحيوي ومن غير المحتمل أن تتراكم في البيئة.
و في المختبر و نظرًا لأن جلايكول الهكسيلين متوافق مع الجزيئات القطبية وغير القطبية ، فإنه يتنافس مع المذيب في تجربة علم البلورات مما يؤدي إلى ترسب البروتين.
و يعد جلايكول الهكسيلين فعالًا جدًا في علم البلورات البروتينية لأن طبيعته البرمائية وهيكله الصغير والمرن يسمح له بالالتزام بالعديد من المواقع المختلفة على بنية بروتينية ثانوية بما في ذلك اللوالب ألفا و بيتا. عندما يرتبط جلايكول الهكسيلين بهذه المواقع المختلفة ، تتم إزالة الماء وتصل بلورات البروتين ، مما يمنع تكون الثلج أثناء تقنيات البلورة الجليدية.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كحول أولييلي Oleyl Alcohol

تعرف أيضا باسم الأوسينول ، و هي مادة سائلة زيتية لونها أصفر باهت تستخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.