الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » النيلي القرمزي Indigo Carmine

النيلي القرمزي Indigo Carmine

مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق لونه أزرق غامق ذو بريق نحاسي ، حساسة للضوء . صيغتها الكيميائية C16H8N2Na2O8S2 و وزنها الجزيئي 466.35 جرام/مول و درجة انصهارها أعلى من 300 درجة سيليزية. محاليلها تتميز باللون الأزرق أو الأزرق الزهري . قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الكحول و لا تذوب في أغلب المذيبات العضوية . تستعمل هذه المادة في تلوين النايلون و خيوط الجراحة و الأغذية و الأدوية و أيضا تستعمل للكشف عن النيتراتات و الكلورات في اختبارات الحليب .

إن النيلي القرمزي في محلول مائي تركيز 0.2 ٪ يكون أزرقا عند درجة الحموضة 11.4 و أصفرا عند 13.0. كما أن النيلي القرمزي هو أيضًا مؤشر للاختزال ، حيث يتحول إلى اللون الأصفر عند الاختزال. كما يستخدم كصبغة في تصنيع الكبسولات.
و في جراحة التوليد ، يتم استخدام محاليل قرمزي النيلي في بعض الأحيان للكشف عن تسرب السائل الأمنيوسي. و في جراحة المسالك البولية ، غالبًا ما يستخدم الحقن في الوريد من القرمزي النيلي لإبراز أجزاء من المسالك البولية، حيث يتم تصفية الصبغة بسرعة عن طريق الكلى من الدم ، وتلوين البول الأزرق. وهذا يتيح رؤية هياكل المسالك البولية في المجال الجراحي ، ويثبت ما إذا كان هناك تسرب. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب الصبغة زيادة خطيرة محتملة في ضغط الدم في بعض الحالات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لاكتات المغنيسيوم Magnesium Lactate

مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق أبيض اللون. صيغتها الكيميائية CH3CHOHCOO)2Mg) و وزنها الجزيئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.