الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سبيكة ديفاردا Devarda’s Alloy

سبيكة ديفاردا Devarda’s Alloy

سبيكة تتألف من  نحاس (49% – 51%) و  ألومنيوم (44% – 46%) و خارصين (4% – 6%) . يمكن لهذه السبيكة طحنها جيدا و تحويلها إلى مسحوق تستعمل في الكيمياء التحليلية كمختزل للنيترات و النتريتات التي تتحول بفعله إلى أمونيا .

عندما يتم خلط محلول أيونات النترات مع هيدروكسيد الصوديوم المائي ، بالإضافة إلى سبيكة ديفاردا وتسخين الخليط بلطف ، يتحرر غاز الأمونيا. و بعد التحويل تحت شكل الأمونيا ، يتم تحديد النيتروجين الكلي بطريقة كيلدال Kjeldahl.
و اختزال النترات بواسطة سبيكة ديفاردا يتم وفقا المعادلة التالية:

3NO3 + 8Al + 5OH + 18H2O → 3 NH3 + 8[Al(OH)4]

للتمييز بين النترات والنتريت ، يجب إضافة حمض الهيدروكلوريك المخفف إلى النترات. يمكن أيضًا استخدام اختبار الحلقة السمراء.

و سبيكة ديفاردا هي عامل اختزال شائع الاستخدام في الكيمياء التحليلية لإنتاج ما يسمى الهيدروجين الوليدي تحت الظروف القلوية اثناء سير التجربة. في اختبار مارش ، المستخدم لتحديد الزرنيخ ، يتم توليد الهيدروجين عن طريق الاتصال بمسحوق الخارصين بحمض الهيدروكلوريك. لذا ، يمكن إنتاج الهيدروجين بسهولة عند درجة حموضة منخفضة أو عالية ، وفقًا لتقلب الأنواع التي سيتم اكتشافها. و تعزز الظروف الحمضية في اختبار مارش الهروب السريع من غاز الأرسين (AsH3) ، بينما في محلول القلوي المشبع ، يتم تسهيل إزالة الغاز من الأمونيا المنخفضة (NH3) بشكل كبير.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثنائي بروميد ثنائي فلوريد الميثان Dibromodifluoromethane

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية CF2Br2 و وزنها الجزيئي 209.82 جرام/مول . درجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.